A+ A-

بلجيكا: اعتقال 90 شخصا خلال احتجاجات على ميثاق (مراكش) العالمي للهجرة

جانب من مظاهرة الاحتجاج على الميثاق العالمي للهجرة
جانب من مظاهرة الاحتجاج على الميثاق العالمي للهجرة
بروكسل - 16 - 12 - (كونا) -- اعتقلت الشرطة البلجيكية 90 شخصا خلال مظاهرة شهدت اعمال عنف اليوم الاحد احتجاجا على الميثاق العالمي للهجرة الذي تم المصادقة عليه في مدينة (مراكش) المغربية مؤخرا.
وذكرت وسائل الاعلام البلجيكية ان خمسة آلاف من المتظاهرين تجمعوا في ميدان (شومان) الذي يوجد فيه مقر الاتحاد الاوروبي للاحتجاج على تبني ميثاق (مراكش) العالمي للهجرة.
واوضحت ان الشرطة استخدمت قنابل الغاز المسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين حيث تم اعتقال 90 منهم.
وكان قد تبنى الميثاق نحو 150 دولة من أجل هجرة آمنة ومنظمة ونظامية الا ان الاراء تتباين حوله بين حماية السيادة الوطنية وضبط الحدود وبين تعزيز التعاون الدولي في مواجهة موجات الهجرة.
وأثار الميثاق العالمي للهجرة جدلا حول مضامينه اذ تضع هذه الوثيقة الدولية الواقعة في 25 صفحة 23 هدفا تسعى الامم المتحدة بموجبها الى إدارة افضل لشؤون الهجرة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية الامر الذي دفع مجموعة اطراف للقلق على حقوق السيادة من التعاون متعدد الأطراف.
وتتعلق مبادىء الوثيقة الدولية غير الملزمة بحقوق الإنسان والأطفال والاعتراف بالسيادة الوطنية للدول متضمنة آليات ومقترحات من شأنها مساعدة الدول على مواجهة تدفقات المهاجرين عبر جهود مشتركة وتبادل المعلومات والخبرات.
ومن بين المضامين الواردة الحد من سلبيات العيش في الدول الأصلية وتقليل مخاطر الهجرة من خلال صيانة حقوق الإنسان وتهيئة ظروف جميع المهاجرين لإثراء المجتمعات ودمج هؤلاء في التنمية محليا وإقليميا مع نبذ خطاب العنف والكراهية ومنع الاعتقالات العشوائية. (النهاية) ن خ / س ع م