A+ A-

(قطر للبترول) تعلن استحواذها على 35 بالمئة في 3 حقول نفطية بحرية بالمكسيك

الدوحة - 16 - 12 (كونا) -- أعلنت قطر للبترول اليوم الاحد توقيع اتفاقية مع شركة (إيني) الايطالية تستحوذ بموجبها على 35 بالمئة من ثلاثة اكتشافات نفطية في المياه الضحلة في ثلاثة حقول (أموكا وميزتون وتيكواللي) تقع في المنطقة رقم 1 في خليج (كامبيتشي) في المكسيك.
وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول المهندس سعد الكعبي خلال مؤتمر صحفي ان هذه الاتفاقية تشكل خطوة جديدة في تعزيز تواجد قطر للبترول على الخارطة العالمية وفي توسيع تواجدها في المكسيك.
واعرب الكعبي عن سعادة قطر للبترول بتعزيز تعاونها وشراكاتها مع لاعب كبير في صناعة الطاقة مثل شركة (إيني) مبديا تحمسه للمساهمة في اعمال التطوير والانتاج في خليج (كامبيتشي) بالمكسيك حيث من المتوقع ان يبدأ الانتاج بحلول منتصف 2019 .
وابدى تطلعه الى التعاون مع شركة (إيني) على زيادة مستويات الانتاج من تلك المناطق متوقعا ان يصل الانتاج ذروته في عام 2021 من خلال منشأة عائمة للانتاج والتخزين والتفريغ بقدرة تبلغ 90 الف برميل نفط في اليوم.
واوضح ان التقديرات الاولية تشير الى احتواء (المنطقة 1) على اكثر من ملياري برميل مكافئ نفط حيث يشكل النفط 90 في المئة منها.
واشار الى ان هيئة الموارد الهيدروكربونية الوطنية في المكسيك كانت قد وافقت على مراحل خطة التطوير للمنطقة ممهدة الطريق امام بدء الانتاج المبكر بحلول منتصف العام المقبل من خلال منصات انتاج في حقل (ميزتون) وخط انابيب يبنى على مراحل يصلها بمنشآت شركة البترول المكسيكية.
وافاد بأن هذا هو التواجد الثاني لقطر للبترول في المكسيك حيث كانت قد فازت بنهاية يناير 2018 بعقود الاستكشاف ومشاركة الانتاج في خمس مناطق بحرية في حوضي (بيرديدو) و (كامبيتشي) قبالة سواحل المكسيك في تحالف مع شركة (شال) وآخر مع شركة (إيني).
وشدد على ان خطط توسع قطر للبترول خارجيا تسير جنبا الى جنب مع ما اعلنته في السابق لتطوير وزيادة انتاجها من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويا الى 110 ملايين طن سنويا خلال السنوات القادمة ورفع الطاقة الانتاجية من 8ر4 مليون برميل مكافئ يوميا الى 5ر6 مليون برميل مكافئ يوميا خلال العقد القادم.(النهاية) ن ن د