A+ A-

الحكومة اليمنية تدعو إلى إلزام ميليشيا الحوثي بتنفيذ اتفاقات السلام في السويد

جدة - 16 - 12 (كونا) -- دعت الحكومة اليمنية اليوم الاحد إلى اهمية تنفيذ الاتفاقات التي نتجت عن مشاورات السلام في السويد وإلزام ميليشيا الحوثي بتنفيذها.
ونقلت وكالة الانباء السعودية (واس) عن نائب وزير الخارجية في الحكومة اليمنية محمد الحضرمي خلال لقائه في مدينة الرياض سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى اليمن فلاديمير ديدوشكين تجديده حرص الحكومة اليمنية على الاستمرار في الانخراط في جهود السلام ونتائج المشاورات الاخيرة في السويد بغية تخفيف معاناة اليمنيين.
واكد الحضرمي اهمية دعم جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث ومساعيه نحو السلام المرتكز على المرجعيات الأساسية الثلاث.
من جهته اعرب السفير الروسي عن ارتياحه للاتفاقات التي اثمرت عنها مشاورات السلام اليمنية في السويد وقال إنها خطوة مهمة في الطريق الصحيح.
واكد ان الالتزام بتنفيذ ما خرجت به المشاورات سيقود إلى المزيد من التفاهمات حول مختلف القضايا التي ستبحث في الجولات القادمة وصولا الى تحقيق السلام الشامل في اليمن.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أعلن أمس الأول الخميس توصل طرفي النزاع في اليمن إلى اتفاق على تبادل أكثر من 16 ألف أسير واتفاق آخر حول (الحديدة) يشمل وقفا لإطلاق النار في كافة المحافظة وانسحاب جميع القوات المقاتلة من مينائها.
وتوصل طرفا النزاع في اليمن كذلك إلى تفاهم متبادل لتهدئة الوضع في تعز مع إمكانية فتح الممرات الإنسانية للسماح بالمرور الآمن للبضائع والناس عبر الخطوط الأمامية والحد من القتال في المحافظة ونشر عمليات نزع الألغام وإطلاق وتبادل الأسرى.
واتفق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة برئاسة الأمم المتحدة لتنفيذ ذلك ومن المقرر أن تجتمع اللجنة قريبا وتتفق على خطة لاحلال السلام المؤقت في تعز. (النهاية) ن س ع / ع ع