A+ A-

(الصحة) الكويتية تستضيف بعد غد الثلاثاء الاجتماع ال7 لدول شرق المتوسط للوائح الصحية

الكويت - 16 - 12 (كونا) -- أعلنت وزارة الصحة الكويتية عن استضافتها للاجتماع الإقليمي السابع لدول شرق المتوسط للوائح الصحية الدولية بعد غد الثلاثاء ويستمر ثلاثة أيام تحت رعاية وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح.
وقال وكيل وزارة الصحة الدكتور مصطفى رضا في تصريح صحفي اليوم الأحد إن الاجتماع الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية سيناقش العديد من الموضوعات ذات الصلة بمتابعة تطبيق اللوائح الصحية الدولية بإقليم شرق المتوسط.
وأضاف رضا أن من أبرز الموضوعات التي سيتم التطرق لها برنامج العمل لمنظمة الصحة العالمية والاستراتيجيات وخطط العمل الإقليمية والتقارير المقدمة من ضباط الاتصال للوائح الصحية الدولية بدول إقليم شرق المتوسط.
وأوضح أن جدول أعمال الاجتماع سيتضمن أيضا استعراض الخطط والبرامج الإقليمية لصون الأمن الصحي ودعم القدرات للترصد والتأهب والاستجابة للطوارئ الصحية وتطبيق مبادرة الصحة الواحدة وتعزيز قدرات نقاط الدخول والمنافذ الحدودية بدول إقليم شرق المتوسط.
وبين أن الاجتماع سيبحث كذلك التصدي للمخاطر والطوارئ ذات الصلة ببنود الاتفاقية العالمية للوائح الصحية الدولية.
وأشار إلى أنه من المقرر ان يحضر الاجتماع كبار المستشارين والخبراء من منظمة الصحة العالمية وضباط الاتصال للوائح الصحية الدولية بدول إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 دولة.
وكانت الكويت من أوائل الدول التي صادقت على إتفاقية منظمة الصحة العالمية للوائح الصحية الدولية التي صدرت عام 2005 ودخلت حيز التنفيذ إعتبارا من عام 2007.
وتتضمن إتفاقية اللوائح الصحية الدولية لمنظمة الصحة العالمية تبادل المعلومات والتواصل المستمر بين الدول بشأن الطوارئ والأحداث الصحية التي تؤثر على الأمن الصحي وتشكل قلقا دوليا.
كما تتضمن الاتفاقية دعم قدرات الوقاية والترصد والتأهب والاستجابة للطوارئ الصحية في المجلات المختلفة ومن أبرزها الطوارئ الاشعاعية والكيمائية وسلامة الغذاء ومكافحة الأوبئة وتداعيات الكوارث الطبيعية والأزمات على الصحة العامة والأمن الصحي. (النهاية) م ع ك / ح ع