A+ A-

الامارات تعلن 2019 (عاما للتسامح) ترسيخا لمبادئ التعايش مع شعوب وثقافات العالم

ابوظبي - 15 - 12 (كونا) -- اعلن رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد اليوم الجمعة ان 2019 سيكون (عاما للتسامح) كمناسبة وطنية للاحتفاء بجهود الامارات في تأكيد قيم التسامح والتعايش والحوار وتقبل الآخر والانفتاح على مختلف شعوب وثقافات العالم.
وأكد الشيخ خليفة بن زايد في بيان أوردته وكالة انباء الامارات (وام) ان اعلان 2019 عاما للتسامح يعكس النهج الذي تبنته دولة الامارات منذ تأسيسها في أن تكون جسر تواصل وتلاقي بين شعوب العالم وثقافاته في بيئة منفتحة وقائمة على الاحترام ونبذ التطرف.
وأضاف "نتطلع للمساهمة في بناء مجتمعات تؤمن بقيمة التسامح والانفتاح والحوار بين الثقافات وتؤسس نماذج حقيقية تعمل على تحسين واقع التسامح عربيا وعالميا".
واوضح البيان ان (عام التسامح) سيشهد التركيز على خمسة محاور رئيسية هي تعميق قيم التسامح والانفتاح على الثقافات والشعوب في المجتمع من خلال التركيز على قيم التسامح لدى الأجيال الجديدة وترسيخ مكانة دولة الامارات عاصمة عالمية للتسامح من خلال مجموعة من المبادرات والمشاريع الكبرى في مجال التسامح وحوار الثقافات والحضارات.
واضاف ان المحاور ستتناول تعزيز التسامح الثقافي من خلال مجموعة من المبادرات المجتمعية والثقافية المختلفة وطرح تشريعات وسياسات تهدف الى تأصيل قيم التسامح الثقافي والديني والاجتماعي الى جانب تعزيز خطاب التسامح وتقبل الآخر من خلال مبادرات اعلامية هادفة.
وكانت الامارات أعلنت خلال عام 2016 تأسيس أول وزارة للتسامح في العالم وأصدرت قانون مكافحة التمييز والكراهية الذي يقضي بتجريم الأفعال المرتبطة بازدراء الأديان ومقدساتها اضافة الى اعتمادها عددا من المبادرات الفاعلة في مجال تعزيز الحوار بين الشعوب والأديان مثل (البرنامج الوطني للتسامح) و(جائزة محمد بن راشد للتسامح) و(المعهد الدولي التسامح).(النهاية) ب ص /