A+ A-

(فاو) تدعو المجتمع الدولي إلى زيادة الاستجابة للتغير المناخي

روما - 14 - 12 (كونا) -- دعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) المجتمع الدولي اليوم الجمعة إلى زيادة الاستجابة لقضية التغير المناخي العالمي وآثاره في مجال الزراعة والانتاج الغذائي بهدف تعزيز المساهمة في مواجهة ذلك التحدي لتصبح النظم الغذائية مستدامة.
وقالت المنظمة في بيان أصدرته على هامش مشاركتها في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب24) المنعقد بمدينة كاتوفيتشي البولندية "يجب على العالم أن يعمل على زيادة الاستجابة للتغير المناخي لا سيما في القطاعات الزراعية".
وأضاف البيان ان هذا التوجه المطلوب "يستلزم الاستثمار في تصميم سياسات متعددة القطاعات وفي القدرة على التنفيذ وتعزيز البيانات والابتكارات وفي الموارد البشرية واعداد القيادات وخاصة النسائية منها".
كما اشار البيان الى ثاني أهداف التنمية المستدامة المتمثل في "القضاء على الجوع" مبينا أن زيادة مستويات الجوع العالمية مدفوعة إلى حد كبير بتأثيرات تغير المناخ والنزاعات والتباطؤ الاقتصادي.
كما نبه في الوقت نفسه إلى أن "جهود القضاء على الجوع ستصبح أكثر صعوبة إذا ما ارتفعت درجة حرارة الأرض بمقدار درجتين مئويتين".
وأوضح أن "القضاء على الجوع لا يزال ممكنا" الا أنه يستلزم "تحديد وتنفيذ إجراءات تحولية تعيد تشكيل نظمنا الغذائية لتكون مستدامة ومنصفة للجميع" مؤكدا "أهمية الحفاظ على النظم البيئية ومعالجة آثار التغير المناخي كون "التربة والغابات والمحيطات حليفا في جهود التخفيف من وطأته ومساعدة أشد الفئات ضعفا على التكيف معه".
وفي هذا السياق حثت المنظمة على القيام باستثمارات أكبر في الإدارة المتكاملة والمستدامة للموارد الطبيعية ووضع "نهج الزراعة الذكية مناخيا" موضع التنفيذ وحماية الغابات وإدارتها".(النهاية) م ن / أ م س