A+ A-

الرئيس التركي: هناك مساع إلى محاصرة العالم الإسلامي بالتنظيمات الإرهابية

اسطنبول - 14 - 12 (كونا) -- أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة وجود مساع الى محاصرة العالم الاسلامي و"تجفيف شرايين حياة الشباب والمسلمين" عبر التنظيمات "الارهابية" مثل ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وتنظيم القاعدة وجماعة (بوكو حرام).
وقال أردوغان في كلمته خلال انطلاق اعمال المؤتمر القضائي الأول للمحاكم الدستورية والعليا للدول الأعضاء والمراقبة بمنظمة التعاون الاسلامي بمدينة اسطنبول إن تأثيرات التنظيمات "الارهابية" ادت الى وقوع مظالم في العديد من أرجاء العالم لا سيما العالم الاسلامي.
واعرب عن الاسف لسعي العديد من الدول الى "تعزيز مصالحهم فقط وليس العدل" لافتا الى ان "التاريخ يظهر انهيار المجتمعات والدول التي تحيد عن منهج العدل وهذا أمر لا مفر منه".
وشدد الرئيس التركي على اهمية تجنب وقوع الابادة الجماعية وحالات الاستغلال والظلم وتفاوت في توزيع الدخل في مناطق وجود المسلمين الذين يعانون حاليا من تلك التحديات داعيا الى تحديد سبل مواجهة هذه التحديات ومعالجتها وتطبيق ذلك على أرض الواقع.
وانطلقت أعمال الاجتماع الأول لرؤساء المحاكم العليا للدول الأعضاء والمراقبة في منظمة التعاون الاسلامي في اسطنبول بمشاركة ممثلين عن 48 دولة ومنظمة حول العالم.
ويهدف الاجتماع إلى تشكيل منتدى قضائي من أجل ضمان التواصل المثمر والبناء بين المحاكم العليا للدول الأعضاء والمراقبة في منظمة التعاون الإسلامي.
ويضم الاجتماع جلسات مناقشة قضايا مهمة منها حقوق الإنسان وسيادة القانون في الممارسة القضائية الدستورية وحماية حقوق الإنسان وسيادة القانون في القضاء الأعلى وأثر التحركات العالمية والمحلية على حماية حقوق الإنسان وسيادة القانون. (النهاية) ط ا / ف س