A+ A-

زعماء الاتحاد الأوروبي يستبعدون إعادة التفاوض بشأن اتفاق (بريكسيت)

بروكسل - 13 - 12 (كونا) -- أكد زعماء الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس أن اتفاق (بريكسيت) بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لن يتغير.
وقال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون للصحفيين لدى وصوله لحضور قمة الاتحاد الاوروبي في بروكسل بعد ظهر اليوم "يمكن ان نجري مناقشة سياسية الليلة لكن الاطار القانوني والاتفاق تم التفاوض عليهما ولن يحدث تغيير".
وأضاف "لا يمكننا إعادة فتح اتفاقية قانونية تم الاتفاق عليها والتفاوض عليها لأشهر.. يمكن أن نجري نقاشا سياسيا والامر متروك أيضا لتيريزا ماي (رئيسة الوزراء البريطانية) لتخبرنا كيف تخطط لحشد أغلبية حول هذا الاتفاق".
وأضاف ماكرون "ينعقد هذا المجلس الأوروبي الأخير لعام 2018 بينما ننعى ما حدث في ستراسبورغ.. إنها ليست فقط مدينة فرنسية تأثرت بها ولكنها أيضا مدينة أوروبية كبيرة.. لذا أريد أن أكرر تضامن المجتمع الفرنسي مع الضحايا وعائلاتهم".
من جانبها قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل "رأينا بالأمس أن تيريزا ماي نجت من التصويت بسحب الثقة ويمكنها مواصلة عملها.. وهذا أمر مشجع للغاية وسوف نسمع منها توقعاتها".
وأضافت "ومع ذلك أود أن أقول إنني أجد اتفاق الانسحاب جيدا للتفاوض لذا سنناقش بعد ذلك كيف سنستمر ولكن بالطبع لدينا مبادئنا الخاصة ولا أرى كيف يمكننا تغيير اتفاقية الانسحاب هذه مرة أخرى".
ومن جانبه قال المستشار النمساوي سيباستيان كورتس "نتفق جميعا على أننا لا نرغب في إعادة التفاوض بشأن اتفاق الانسحاب هذا.. ولن يفاجئك عندما أقول إن موضوع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون الموضوع الرئيسي في هذه القمة".
واضاف كورتس الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للاتحاد الأوروبي "لدينا مصلحة مشتركة كل من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي تتمثل في تجنب (بريكسيت) صعب.. تريزا ماي كما ناقشت معها على الهاتف تعرف أن اتفاق الانسحاب لن يعاد فتحه". (النهاية) ن خ / م م ج