A+ A-

بنك الكويت المركزي: ارتفاع طفيف لعرض النقد في اكتوبر الماضي

من فواز كرامي

الكويت - 12 - 12 (كونا) -- أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي اليوم الاربعاء ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بمقدار 1ر0 في المئة في اكتوبر الماضي مقارنة بسبتمبر الماضي مسجلا 3ر38 مليار دينار كويتي (نحو 4ر126 مليار دولار أمريكي).
وقالت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول إحصائية تلقت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) نسخة منها إن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار الكويتي ارتفعت في اكتوبر الماضي واحد في المئة لتبلغ 34 مليار دينار (نحو 2ر112 مليارات دولار).
وأضافت أن ودائع القطاع الخاص بالعملات الاجنبية هبطت في اكتوبر الماضي 3ر10 في المئة لتسجل 6ر2 مليار دينار (نحو 6ر8 مليار دولار) ليبلغ إجمالي ودائع القطاع الخاص 6ر36 مليار دينار (نحو 7ر120 مليار دولار).
وبينت أن إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار الكويتي المتمثل بسندات (المركزي) في اكتوبر الماضي استقرت عند مستويات اغسطس الماضي عند 9ر2 مليار دينار (نحو 6ر9 مليار دولار).
وأشارت إلى أن إجمالي موجودات البنوك المحلية ارتفعت بنسبة 5ر0 في المئة لتسجل 65 مليار دينار (نحو 214 مليار دولار).
وأوضحت الجداول أن صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية انخفضت بنسبة 3ر1 في المئة باكتوبر الماضي إلى 2ر7 مليار دينار (نحو 7ر23 مليار دولار) في حين قفزت ودائع الاجل لدى (المركزي) للشهر الثاني على التوالي بنسبة 6ر9 في المئة في الشهر ذاته لتصل لنحو 7ر1 مليار دينار (نحو 6ر5 مليار دولار).
وأفادت بأن أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين (حجم الائتمان المصرفي الممنوح) ارتفعت باكتوبر 2ر0 في المئة عن مستواها المسجل في سبتمبر الماضي لتبلغ نحو 6ر36 مليار دينار (نحو 120 مليار دولار) في حين استقر متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزينة مدة عام واحد الى ثلاثة في المئة.
وذكرت أن تمويل الواردات الكويتية ارتفع في اكتوبر الماضي بنسبة 4ر10 في المئة ليبلغ نحو 344 مليون دينار (نحو 1ر1 مليار دولار) في حين ارتفع متوسط سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الدينار الكويتي في اكتوبر الماضي 2ر0 في المئة عن اكتوبر الماضي ليبلغ 2ر303 فلس لكل دولار.
وبينت أن إجمالي قيمة الموجودات في (المركزي) ارتفع بنسبة 6ر1 في المئة ليبلغ 7ر10 مليار دينار (نحو 3ر34 مليار دولار) واستقر صافي الموجودات الأجنبية لدى البنك المركزي عند 1ر10 مليار دينار (نحو 35 مليار دولار).
يذكر أن عرض النقد مصطلح يستخدم للتعبير عن كمية وحجم النقود التي يتم تداولها في الاقتصاد ويقسم الى نوعين رئيسيين هما عرض النقود بمعناه الضيق وعرض النقود بمعناه الموسع.
ويقصد بعرض النقود بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الاشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب.
ويشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة إلى النقود الجارية حسابات ودائع الاجل وحسابات التوفير. (النهاية) ف ن ك / ف ه