A+ A-

الصندوق الكويتي للتنمية: وقعنا مع مصر 50 قرضا بقيمة 4ر3 مليار دولار منذ عام 1964

القاهرة - 12 - 12 (كونا) -- قال المدير الاقليمي للدول العربية في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الدكتور عبدالله المصيبيح اليوم الاربعاء ان الصندوق وقع مع مصر 50 قرضا بقيمة 4ر3 مليار دولار منذ عام 1964 حتى الان.
جاء ذلك في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في مؤتمر الاهرام الثاني للطاقة بعنوان (مستقبل الطاقة والتنمية المستدامة .. رؤية مصر 2030) الذي اقيم تحت رعاية رئيس الوزراء المصري المهندس مصطفى مدبولي واختتم اعماله يوم امس.
واوضح المصيبيح ان "اكثر من 30 قرضا من هذه القروض سحبت ونفذت وتم انجازها بالكامل واولها مشروع تطوير قناة السويس بقيمة 8ر9 مليون دينار كويتي (3ر33 مليون دولار امريكي)".
وذكر ان الصندوق الكويتي يساهم في دعم مجالات عدة في مصر منها الكهرباء والمياه والنقل والاتصالات والري والصرف الصحي مؤكدا حرص الصندوق على دعم التنمية في مصر.
واضاف المصيبيح انه "نظرا للمكانة التي توليها الكويت والصندوق الكويتي للتنمية لمصر احتفلنا على هامش منتدى (افريقيا 2018) والذي عقد مؤخرا بشرم الشيخ بتوقيع الاتفاقية رقم 1000 منذ تأسيس الصندوق".
وبين في هذا الصدد ان الحكومة المصرية والصندوق الكويتي وقعا اتفاقية بقيمة 15 مليون دينار كويتي للاسهام في تمويل مشروع انشاء اربع محطات تحلية مياه البحر في محافظة جنوب سيناء بالاضافة الى اتفاقية قرض اضافي بقيمة 25 مليون دينار كويتي للاسهام في تمويل مشروع انشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر.
وذكر ان الاتفاقيتين تمثلان المرحلة الاولى من التزام الكويت بدعم برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء بمبلغ قدره 5ر1 مليار دولار امريكي على مدى خمس سنوات.
وكشف في هذا الاطار ان مجلس ادارة الصندوق وافق على تجديد البرنامج للسنوات (2019 - 2020 - 2021 - 2022) بمبلغ مليار دولار موضحا انه تم الاتفاق مع الحكومة المصرية بشأن مشاريع البرنامج ومن المقرر ان يبدأ التفاهم حولها للسنة المالية (2018 - 2019).
وقال المصيبيح ان الصندوق الكويتي تأسس سنة 1961 بهدف مساعدة الدول العربية الشقيقة وبدأ بمبلغ 50 مليون دينار كويتي ثم انتقل نشاطه في عام 1974 الى الدول الافريقية ليمول الدول العربية والافريقية.
وبين ان القارة الافريقية لها نصيب الاسد من مساهمات الصندوق اذ تجاوزت تلك المساهمات نصف قروص الصندوق.(النهاية) ع ف ف / م خ