A+ A-

رئيسة الوزراء البريطانية تواجه تصويتا بسحب الثقة منها في البرلمان

لندن - 12 - 12 (كونا) -- اعلن حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا اليوم الاربعاء ان رئيسة الوزراء تيريزا ماي ستواجه تصويتا بسحب الثقة منها في مجلس العموم بسبب تداعيات اتفاق الخروج من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت).
واكد رئيس لجنة 1922 التي تدير شؤون القضايا الداخلية للحزب غراهام برايدي انه تلقى الحد الادنى وهو 48 رسالة من نواب محافظين في مجلس العموم يطالبون بإجراء تصويت عام بين نواب الحزب لتحديد مستقبل رئيسة الوزراء.
وعلى صعيد متصل نقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) عن مصادر سياسية وحزبية مختلفة ان التصويت سيجري اليوم بين الساعة السادسة والعاشرة مساء بالتوقيت المحلي.
ومن المقرر ان تلقي تيريزا ماي خلال الساعات المقبلة خطابا من مقر رئاسة الوزراء ينتظر ان تحدد فيه موقفها من التطورات بشأن مستقبلها في زعامة المحافظين ورئاسة الوزراء.
ووفقا للاجراءات التنظيمية المعمول بها يتعين على النواب المعارضين لرئيسة الوزراء الحصول على تأييد اكثر من نصف اجمالي عدد النواب المحافظين في مجلس العموم من اجل سحب الثقة من ماي بشكل رسمي.
ويبلغ عدد النواب المحافظين في مجلس العموم 315 عضوا ما يعني انه يتعين على النواب ال48 المعارضين الحصول على حوالي 160 صوتا محافظا للاطاحة بماي.
ويعد قرار اجراء التصويت بسحب الثقة اعتراضا واضحا من جانب النواب المحافطين على مسودة اتفاق الخروج من الاتحاد الاوروبي والتي اصرت ماي على انها الخيار الوحيد والامثل لمستقبل العلاقات بين لندن وبروكسل.
كما تعد هذه التطورات ردا سلبيا مباشرا على الجولة التي قادت ماي لبعض العواصم الاوروبية امس لبحث تعديل مسودة الاتفاق في ما يخص قضية الحدود بين الايرلنديتين والتي لاقت معارضة شرسة في البرلمان.
ويرى محللون ان سحب الثقة من ماي سيضع ملف الخروج ومستقبل المحافظين في الحكم على المحك خصوصا ان ماي تقود حكومة لا تتمتع بالاغلبية وقد يفتح باب الفوضى الحزبية المجال امام حزب العمال للمطالبة بتشكيل حكومة اقلية تدير البلاد والمفاوضات مع بروكسل.(النهاية) م ر ن / م خ