A+ A-

العراق: السجن لوزير المالية الاسبق ومدير مصرف لاضرارهما بالمال العام

بغداد - 12 - 12 (كونا) -- كشفت هيئة النزاهة العراقية الحكومية اليوم الاربعاء عن صدور حكمين بالسجن بحق وزير المالية ومدير مصرف الرافدين الحكومي الاسبقين لاضرارهما بالمال العام.
وقالت الهيئة في بيان ان محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في بغداد اصدرت حكمين غيابيين بالسجن لمدة سبع سنوات بحق كل من وزير المالية ومدير مصرف الرافدين الاسبقين لتسببهما بضرر متعمد بالمال العام بقيمة 40 مليار دينار عراقي (33 مليون دولار امريكي).
واضافت ان المدانين الهاربين قاما في عام 2012 بالاتفاق والاشتراك فيما بينهما مع متهمين آخرين مفرقة قضاياهم باحداث ضرر عمدي بالمبلغ المذكور باموال ومصالح الجهة التي كانا يعملان بها عبر المخالفات المرتكبة من قبلهما.
ولفتت الهيئة الى قيامهما بمنح قرض لاحدى شركات انتاج الاسمدة بالرغم من عدم وجود جدوى اقتصادية للمشروع الذي منح لاجله القرض وعدم وجود ضمانات عقارية مما ادى الى توقف المشروع وعدم تسديد مبلغ القرض.
وبينت ان المحكمة وصلت الى قناعة بالادانة بعد الاطلاع على الادلة المتحصلة ومحضر اللجنة التحقيقية المؤلفة في مكتب المفتش العام لوزارة المالية فضلا عن قرينة هروبهما من وجه العدالة.
ولم يكشف البيان عن اسمي المدانين بيد ان وزير المالية في عام 2012 كان رافع العيساوي احد ابرز السياسيين عن محافظة الانبار العراقية والذي يقيم خارج البلاد منذ الازمة السياسية بينه ورئيس الوزراء انذاك نوري المالكي.(النهاية) ع ح ه / م خ