A+ A-

(أونروا) تؤكد نجاحها بتخطي ازمتها المالية للعام الحالي

المفوض العام للأونروا بير كرينبول خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في المبنى الرئيسي للوكالة بمدينة غزة
المفوض العام للأونروا بير كرينبول خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في المبنى الرئيسي للوكالة بمدينة غزة
غزة - 11 - 12 (كونا) -- أكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم الثلاثاء نجاحها بتخطي ازمتها المالية للعام الحالي بعد وقف الادارة الامريكية مساعداتها المالية.
وقال مفوض عام الوكالة بيير كرينبول خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى (اونروا) غربي غزة على هامش زيارته للقطاع انهم تمكنوا من تقليص العجز المادي من 400 مليون دولار إلى 21 مليونا معربا عن الامل بان يكون العام القادم به استقرار مالي.
واضاف كرينبول انه رغم قطع الإدارة الأمريكية دعمها المادي عن (أونروا) إلا أنها نجحت بتجاوز الأزمة المالية من خلال الدول المانحة والشريكة التي ساهمت في سد العجز المادي لديها من بينها دول الاتحاد الأوروبي والخليج العربي وامريكيا اللاتينية ودول أسيوية.
واوضح ان الإدارة الأمريكية دفعت العام الحالي 60 مليون دولار من بين 360 مليون دولار من مساهمتها السنوية للوكالة مشيرا الى انه تم ابلاغهم رسميا بان واشنطن "لن تدفع أي شيء خلال العام المقبل".
وأكد أن الوكالة ستواصل البحث عن توفير الدعم المالي مشيرا الى أنها نجحت في فتح مدارسها بداية العام الدراسي الحالي في مناطق عملياتها الخمس إضافة إلى بقاء كافة العيادات مفتوحة امام اللاجئين الفلسطينيين الى جانب حفاظها على توزيع المواد الغذائية لأكثر من مليون لاجئ فلسطيني بغزة.
وذكر انه بسبب قطع الإدارة الأمريكية لمساعداتها المالية قررت (أونروا) اتخاذ إجراءات من أجل الاستمرار في تقديم خدماتها وحماية برامجها مشيرا الى أن 116 موظفا من برنامج الطوارئ فقدوا وظائفهم في قطاع غزة بسبب العجز المادي "وهو شيء مؤسف لأونروا ولا تريد أن تراه يحدث".
واكد انه من الصعب فقدان الوظيفة خاصة في قطاع غزة لعدم إيجاد وظيفة بديلة بسبب الحصار والوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به قطاع غزة .
وشدد على ان (أونروا) ستبذل كافة جهودها وستواصل العمل من أجل الاستمرار في تقديم خدماتها حتى تتخطى المرحلة الصعبة التي تمر بها وستحافظ على مستوى التبرعات وضخ الأموال من أجل توفير كافة الخدمات.
وأعرب عن شكره وتقديره لجميع الدول التي ساهمت في سد العجز المادي التي تعاني منه (اونروا) راجيا استمرار هذه الدول في تقديم دعمها المادي خلال العام المقبل .
يذكر أن مفوض عام (اونروا) وصل إلى قطاع غزة امس الإثنين عبر معبر بيت حانون شمال القطاع في زيارة تستغرق 48 ساعة للاطلاع على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين. (النهاية) و ا ب / س ع د