A+ A-

مسؤول امريكي: الأول من مارس المقبل اخر موعد للوصول الى اتفاق تجاري مع الصين

واشنطن - 9 - 12 (كونا) -- اكد الممثل التجاري للولايات المتحدة الامريكية روبرت لايتهايزر اليوم الاحد ان الاول من شهر مارس من العام المقبل "اخر موعد للوصول الى اتفاق تجاري مع الصين".
وقال لايتهايز في حديث مع احدى القنوات التلفزيونية الامريكية "عندما اتحدث مع الرئيس دونالد ترامب فهو لا يتكلم بتمديد المدة بعد شهر مارس.. هو يتكلم عن الوصول الى اتفاق" معربا عن امل ترامب الوصول الى اتفاق تجاري مع الصين خلال الفترة المقبلة (90 يوما).
واوضح "اذا لم نصل الى حل يرضينا بعد ال90 يوما فان الرسوم الجمركية على المنتجات الصينية ستزيد من 10 في المئة الى 25 في المئة اي ما يعادل 200 مليار دولار امريكي".
وتأتي هذه التصريحات بعد توصل الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي الى اتفاق مهم خلال اجتماعهم في الارجنتين بقمة مجموعة العشرين (جي 20) مؤخرا نص على عدم فرض تعريفات إضافية جديدة.
وكلف الرئيسان فرقهما الاقتصادية بتكثيف المفاوضات لإلغاء جميع التعريفات الإضافية والتوصل إلى اتفاق محدد من شأنه أن يؤدي إلى نتائج مربحة للبلدين.
الا ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هدد قبل ايام بفرض رسوم على مزيد من السلع الصينية إذا لم توافق بكين على الاتفاق الذي اقترحه أثناء لقائه مع نظيره الصيني شي جين بينغ على هامش قمة العشرين في الارجنتين.
وكتب ترامب في حسابه الرسمي على تويتر "الرئيس شي وأنا نريد أن تتم هذه الصفقة وسوف تحدث في الاغلب.. لكن لو لم تتم تذكروا أنني رجل الرسوم".(النهاية) ش ص / س ع م