A+ A-

لجان نوعية وفرعية تبحث عددا من الموضوعات في اطار التحضير لجلسة البرلمان العربي

الاجتماعات التحضرية لجلسة البرلمان العربي
الاجتماعات التحضرية لجلسة البرلمان العربي
القاهرة - 9 - 12 (كونا) -- عقدت لجان نوعية وفرعية بالبرلمان العربي اليوم الاحد عدة اجتماعات لبحث عدد من الموضوعات منها متابعة قضية فلسطين ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب.
وخصصت لجنة معنية برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب خلال اجتماعها برئاسة رئيس البرلمان مشعل السلمي لمتابعة تنفيذ خطة عمل البرلمان لرفع اسم السودان من القائمة الامريكية للدول الراعية للارهاب.
واوضح السلمي في تصريح صحفي ان الاجتماع ناقش مذكرة قانونية للبرلمان العربي بشأن المسوغات والحجج لرفع اسم السودان من قائمة الارهاب والاثار السلبية لوضع السودان ضمن قائمة الدول الراعية للارهاب.
واشار الى ان ابرز المسوغات والحجج القانونية لرفع اسم السودان تتمثل في تنفيذ السودان كامل مسارات خمسة متفق عليها مع الولايات المتحدة مثلت مرحلة اولى من خطة متكاملة لاستعادة العلاقات السودانية الامريكية الى وضعها الطبيعي قبل اقرار العقوبات الاقتصادية وقبل ادراج السودان ضمن قائمة الدول.
كما عقدت لجنة فلسطين اجتماعا برئاسة السلمي لمناقشة آخر تطورات القضية الفلسطينية والجهود التي يقوم بها البرلمان لنصرة فلسطين ومتابعة تنفيذ خطة عمل البرلمان للتعامل مع تداعيات القرار الامريكي بنقل السفارة الامريكية الى مدينة القدس المحتلة.
واشار السلمي في تصريح صحفي الى مساعي البرلمان العربي للتواصل مع البرلمانات الاقليمية والدولية خاصة برلمان عموم افريقيا وبرلمان دول امريكا الجنوبية والجمعية البرلمانية لحلف شمال الاطلسي (ناتو) والاتحاد البرلماني الدولي لحث حكوماتها على رفض تداعيات القرار الامريكي ودعوتها الى نصرة الحق الفلسطيني.
وأكد أن البرلمان ينطلق في خططه وتحركاته لدعم القضية الفلسطينية في اطار تمسكه ب(مبادرة السلام العربية) لعام 2002 "نصا وروحا" مشيرا الى ان اللجنة استعرضت خطة عملها لعام 2019 فيما يتعلق بدعم القضية الفلسطينية التي تتضمن عددا من العناصر التى تمثل ثوابت عربية.
وعقدت لجنة معنية بحقوق الانسان في العالم العربي اجتماعا لمناقشة كيفية التصدي للتقارير المغلوطة عن حالة حقوق الانسان في العالم العربي التي تصدر من منظمات غربية.
كما عقد اجتماع للجنة اخرى معنية بدراسة مقترح تشريع قانون استرشادي لجذب رؤوس الأموال العربية للعالم العربي ومقترح دراسة تشريع قانون استرشادي حول تحقيق الأمن الغذائي.
وعقدت لجنة معنية باعداد مشروع قانون استرشادي عربي للتعليم العالي والبحث العلمي اجتماعا وكذلك لجنة معنية بدراسة موضوع التنمية السياحية في الوطن العربي.
كما عقدت لجنة معنية برصد التقارير الصادرة عن الهيئات والمنظمات الاقليمية والدولية التي تتناول الوضع الحقوقي فى الدول العربية اجتماعا لها.
ومن المقرر أن تبدأ لجان البرلمان العربي الأربع الدائمة اجتماعات بتشكيلها الجديد غدا الاثنين حيث تعقد لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي لمناقشة واعتماد تقرير اللجنة الثاني حول الحالة السياسية في العالم العربي 2018 .
وتناقش لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية دراسة مقترح تشريع قانون استرشادي لتحقيق الأمن الغذائي في العالم العربي وتقرير مشروع قانون استرشادي لجذب رؤوس الأموال العربية للعالم العربي.
وتناقش لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان مشروع قرار بشأن تضامن البرلمان العربي التام ووقوفه مع الدول العربية التي تعرضت لعمليات ارهابية ودعمها فى حربها ضد الارهاب والتنظيمات الارهابية.
وتبحث لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب تنسيق الجهود بشأن اعتماد وثيقتي البرلمان العربي (الوثيقة العربية لحقوق المرأة) و (وثيقة الشباب العربي) من مجالس جامعة الدول العربية.
كما تتابع اللجنة الترتيب لاعداد مشروع وثيقة استرشادية عربية للتعامل مع قضايا اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال العرب.
ومن المقرر ان يعقد مكتب البرلمان العربي بتشكيله الجديد اجتماعه الخامس غدا الاثنين لاعتماد تقارير اللجان واقرار جداول أعمال الجلسة العامة الثانية من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي التي تعقد الثلاثاء المقبل. (النهاية) م ف م / ر غ