A+ A-

كوت ديفوار والصندوق الكويتي يوقعان اتفاقية قرض بمبلغ 9 ملايين دينار كويتي

شرم الشيخ - 9 - 12 (كونا) -- وقعت جمهورية كوت ديفوار والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض يقدم الصندوق بمقتضاها قرضا مقداره تسعة ملايين دينار كويتي (حوالي 6ر30 مليون دولار أمريكي) وذلك للاسهام في تمويل مشروع حماية وتطوير (خليج كوكودي) و(بحيرة ايبري).
ووقع اتفاقية القرض نيابة عن حكومة كوت ديفوار وزير المالية أداما كونيه فيما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مديره العام عبد الوهاب البدر وذلك على هامش (مؤتمر افريقيا 2018).
ويهدف المشروع الى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقة (خليج كوكودي) و(بحيرة ايبري) من خلال تحسين الظروف البيئية والصحية لسكان تلك المنطقة.
ويتم ذلك عن طريق مشروع شامل متعدد القطاعات متضمنا تدخلات في مجال معالجة مياه الصرف والنقل وذلك ضمن اجراءات أخرى لاستعادة خصائص المياه المالحة في (بحيرة ايبري) في منطقة ابيدجان وبخاصة في منطقة المشروع.
ويتكون المشروع من الأعمال المدنية والكهربائية والميكانيكية اللازمة للمنشآت الهيدروليكية وأعمال التشجير ومنشآت معالجة مياه الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار وأعمال البنية التحتية للطرق.
ويشمل المشروع كذلك الخدمات الاستشارية والدعم المؤسسي لوحدة ادارة تنفيذ المشروع واستملاكات الأراضي والتعويضات.
وتقدر التكاليف الاجمالية للمشروع بما في ذلك احتياطي الكميات والأسعار والفوائد أثناء فترة التنفيذ بنحو 474 مليار فرنك غرب افريقي (ما يعادل نحو 9ر248 مليون دينار كويتي) (الدينار الكويتي يعادل 3ر3 دولار امريكي) منها نحو 9ر262 مليار فرنك غرب افريقي بالعملات الأجنبية (نحو 1ر138 مليون دينار كويتي) تمثل نحو 55 بالمئة من اجمالي تكاليف المشروع.
ويغطي قرض الصندوق المقترح وقدره تسعة ملايين دينار كويتي نحو 6ر3 بالمئة من اجمالي تكاليف المشروع وسيساهم في تمويل المشروع البنك الاسلامي بحوالي 83 مليون دينار كويتي تمثل حوالي 33 بالمئة من اجمالي التكاليف فيما سيساهم المصرف العربي بحوالي ستة ملايين دينار كويتي تمثل حوالي 4ر2 بالمئة من اجمالي التكاليف.
كما سيساهم في تمويل المشروع صندوق (أوبك) للتنمية الدولية (اوفيد) بحوالي ثلاثة ملايين دينار كويتي تمثل حوالي 2ر1 بالمئة من اجمالي تكاليف المشروع بينما ستتكفل حكومة كوت ديفوار بتغطية باقي تكاليف المشروع وأية زيادة قد تطرأ عليها.
وتبلغ مدة القرض 25 عاما بما في ذلك فترة امهال قدرها ست سنوات ويتم سداد القرض على 38 قسطا نصف سنوي ويستحق القسط الأول منها في أول تاريخ يستحق فيه دفع فوائد أو تكاليف أخرى بموجب اتفاقية القرض للصندوق وذلك بعد مضي فترة الامهال.
أما الفائدة على القرض فهي 5ر1 بالمئة يضاف اليها 5ر0 بالمئة سنويا لمواجهة تكاليف الادارة وخدمات تنفيذ القرض.
ويمثل قرض الصندوق آنف الذكر القرض السابع الذي يقدمه الصندوق لجمهورية كوت ديفوار حيث سبق أن قدم لها الصندوق ستة قروض لتمويل مشاريع في قطاعات النقل والزراعة ومياه الشرب والكهرباء والتدريب المهني بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 076ر31 مليون دينار كويتي. كما قدم الصندوق لكوت ديفوار منحة بلغت قيمتها 100 الف دينار كويتي لتمويل اعداد دراسة عن التنمية الزراعية بالاضافة الى معونة فنية بلغت قيمتها 150 الف دينار كويتي لتمويل اعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع في قطاع النقل والمواصلات.
وتجدر الاشارة إلى أن الصندوق مؤسسة عامة كويتية تعتمد كليا على مواردها الذاتية في تقديم القروض والمساعدات التنموية الاخرى. (النهاية) م ش / ر غ / م م ج