A+ A-

الرئيس المصري يدعو لمضاعفة الجهود لتعميق التعاون الاقتصادي بين الدول الافريقية

المشاركون في المنتدى في أعمال افريقيا 2018
المشاركون في المنتدى في أعمال افريقيا 2018

شرم الشيخ - 9 - 12 (كونا) -- دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الأحد الى مضاعفة الجهود المشتركة على مختلف المستويات لتعميق التعاون والتكامل الاقتصادي بين الدول الافريقية وتحقيق التنمية والتقدم.
جاء ذلك في كلمة ألقاها السيسي خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال منتدى (افريقيا 2018) الذي تستضيفه مدينة (شرم الشيخ) المصرية.
وأعرب السيسي عن تطلعه لتحقيق مزيد من التكامل الاقليمي وتيسير حركة التجارة البينية لاسيما بعد اطلاق الاتحاد الافريقي "منطقة التجارة الحرة القارية" خلال قمة (كيجالي) في مارس الماضي.
ودعا في هذا السياق الى زيادة الاستثمارات بين دول القارة الافريقية من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة وعابرة للحدود لاسيما في مجالات البنية الأساسية والطاقة الجديدة والمتجددة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
واكد أهمية العمل المشترك تحت مظلة الاتحاد الافريقي واستكمال أجندة القارة الافريقية للتنمية داعيا الى تحقيق مزيد من التشاور والعمل الجماعي لتفعيل المشروعات التي تحقق التنمية الشاملة والمستدامة في القارة "لتحتل المكانة التي تستحقها على خريطة الاقتصاد العالمي".
ونبه السيسي كذلك الى ضرورة أن تتناسب برامج الاصلاح في القارة الافريقية مع متطلبات العصر واحتياجات المواطنين ودفع عملية التنمية وان تشمل تطوير الطرق والمطارات والموانئ والمدن وشبكات الكهرباء والطاقة.
كما أكد ضرورة أن تتواكب عملية الاصلاح مع متطلبات ثورة المعلومات والتكنولوجيا المتطورة والصناعات والخدمات الجديدة المرتبطة بالاقتصاد الرقمي وأن تتوافق أيضا مع الجهود المبذولة على الصعيد الدولي للتصدي لتغيرات المناخ وخفض الانبعاثات الضارة بالبيئة.
وأوضح أن تلك المجالات تحتاج الى توفير استثمارات ضخمة لتنفيذ عملية الاصلاح بشكل فعال داعيا المستثمرين الى استغلال الفرص في افريقيا "بما يسهم في دفع التنمية وترسيخ الاستقرار لتصبح أفريقيا شريكا فاعلا ومؤثرا على المستوى العالمي".
ووصف السيسي أفريقيا بأنها "أرض الفرص الواعدة" اضافة الى انها مؤهلة لتحقيق معدلات مرتفعة للنمو الاقتصادي المستدام في ظل ما تمتلكه من موارد بشرية وثروات هائلة ومتنوعة.
وأشار في هذا السياق الى أهمية استغلال طاقات الشباب الأفريقي الكامنة ودعم أفكارهم من خلال اتاحة التمويل للمشروعات المنتجة التي توفر لهم فرص العمل وتدعم اقتصادات دولهم اضافة الى اتاحة مزيد من التمكين الاقتصادي للمرأة الأفريقية والقضاء على كل أشكال العنف والتمييز ضدها.
وأعرب السيسي عن تطلعه في أن يساهم المنتدى في دعم العمل الأفريقي المشترك وتعزيز القدرات التنافسية مؤكدا حرص مصر على مصالح القارة الأفريقية ودعمها لها لتحقيق مستقبل أفضل للشعوب. (النهاية) م ش / ه د ر / م ع ع