A+ A-

اتفاقية دعم اماراتي للأردن لتمويل مشاريع ريادية بقيمة 100 مليون دولار

العاهل الاردني وولي عهد ابوظبي يحضران حفل توقيع اتفاقية بين صندوق خليفة لتطوير المشاريع ومؤسسة ولي العهد الاردني
العاهل الاردني وولي عهد ابوظبي يحضران حفل توقيع اتفاقية بين صندوق خليفة لتطوير المشاريع ومؤسسة ولي العهد الاردني
عمان - 20 - 11 (كونا) -- وقع الاردن والامارات اليوم الثلاثاء اتفاقية يقدم بموجبها (صندوق خليفة لتطوير المشاريع) دعما لمؤسسة ولي العهد الاردنية بقيمة 100 مليون دولار امريكي لتمويل مشاريع خاصة بالابداع والابتكار وقطاع ريادة الاعمال والمشاريع التنموية في الاردن.
ووفق بيان للديوان الملكي الاردني حضر التوقيع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني وولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة في دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد ال نهيان.
ووقع الاتفاقية رئيس مجلس ادارة (صندوق خليفة لتطوير المشاريع) حسين النويس ورئيس مجلس امناء مؤسسة ولي العهد الأردني الدكتور فواز الزعبي.
وبموجب الاتفاقية يقدم صندوق خليفة لتطوير المشاريع لمؤسسة ولي العهد الأردني مبلغ اجمالي يصل الى 100 مليون دولار مقسمة على عدد من الدفعات ليتم منحها كقروض ميسرة لرواد الاعمال والشركات الناشئة وما تمثله من مشاريع تنموية صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر.
ونقل البيان عن النويس قوله عقب التوقيع إن اتفاقية الدعم تستهدف تمويل نحو 22 الف مشروع على مدى خمسة أعوام متوقعا ان تساهم هذه المشاريع بتوفير ما يقارب 28 الف فرصة عمل دائمة للشباب الاردنيين إضافة الى انعكاساتها الايجابية غير المباشرة على اداء الاقتصاد الوطني بشكل عام.
واضاف النويس ان اتفاقية الدعم تولي المراة اهتماما بالغا حيث تم تخصيص نحو 47 في المئة من اجمالي المشاريع الممولة اليها فيما لم تغفل الاتفاقية اهمية تنمية المناطق الريفية والمناطق الاقل حظا والتي تستحوذ على نحو 40 بالمئة من اجمالي نسبة التمويل متوقعا بدء صرف الدفعات قريبا وذلك بعد ان تمر الاتفاقية بكل مراحلها القانونية في كلا البلدين.
من جانبه نقل البيان عن الزعبي القول بأن مؤسسة ولي العهد ستقوم على ادارة صندوق اقراض موجه للمشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في جميع المحافظات من خلال اقراض مؤسسات التمويل في هذا القطاع مضيفا انه سيتم قريبا الاعلان عن اليات الاستفادة من هذه القروض.
يذكر أن (صندوق خليفة لتطوير المشاريع) الذي تأسس قبل نحو 11 عاما في ابو ظبي يهتم بنشر ثقافة ريادة الاعمال ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دولة الامارات العربية المتحدة ومول للان اكثر من 1400 مشروع داخل الدولة فيما قام بنقل تجربته الناجحة الى كل من مصر والشيشان عبر برامج تمويلية رائدة.
اما مؤسسة ولي العهد الأردني فقد تأسست عام 2015 برؤية تتمثل في تمكين الشباب الاردني من تحقيق تطلعاتهم المستقبلية.
على صعيد متصل آخر حضر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني وولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة في الامارات الشيخ محمد بن زايد ال نهيان مراسم اطلاق اسم (لواء الشيخ محمد بن زايد ال نهيان - التدخل السريع) على لواء التدخل السريع عالي الجاهزية الأردني.
وبحسب بيان للديوان الملكي ياتي اطلاق اسم الشيخ محمد بن زايد ال نهيان على اللواء تعبيرا عن عمق العلاقات الاخوية التي تجمع البلدين و"تقديرا للاشقاء في دولة الامارات ولسمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان في دعم القوات المسلحة الاردنية - الجيش العربي والاجهزة الامنية خصوصا في مشاريع الاسكان العسكري ومدارس التدريب وغيرها".
وسلم العاهل الاردني الشيخ محمد بن زايد ال نهيان علم اللواء بالشارة والاسم الجديدين لحملة الاعلام من مرتبات اللواء ضمن مراسم عسكرية.
وتاسس اللواء عام 2014 بمستوى كتيبة لقوة رد الفعل السريع وفي عام 2017 اصبحت بمستوى لواء يضم كتيبة التدخل السريع91 وكتيبة التدخل السريع 81 وكتيبة التدخل السريع 61 المغاوير مثلما يضم اللواء العنصر النسائي للمساعدة في اداء الواجبات المنوطة به.
وغادر الشيخ محمد بن زايد العاصمة الاردنية في ختام زيارته التي استمرت عدة ساعات وكان في وداعه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني. (النهاية) ا ب / ه س ص