A+ A-

انطلاق فعاليات المؤتمر والمعرض الخليجي لتحديات الأمن السيبراني

المؤتمر والمعرض الخليجي لتحديات الأمن السيبراني للمعلومات والاتصالات تحت شعار (توفير بيئة معلوماتية مالية آمنة)
المؤتمر والمعرض الخليجي لتحديات الأمن السيبراني للمعلومات والاتصالات تحت شعار (توفير بيئة معلوماتية مالية آمنة)

من سالم المذن

الكويت - 20 - 11 (كونا) -- انطلقت اليوم الثلاثاء فعاليات المؤتمر والمعرض الخليجي لتحديات الأمن السيبراني للمعلومات والاتصالات تحت شعار (توفير بيئة معلوماتية مالية آمنة) بمشاركة عربية وأجنبية من خبراء وباحثين متخصصين بتكنلوجيا المعلومات.
ويهدف المؤتمر الذي يستمر يوما واحدا برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح وبدعم من الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات إلى بناء الوعي الأمني في فضاء الانترنت وكيفية التعامل مع الحوادث المتعلقة بالحاسوب للوصول إلى مجتمع معلوماتي ومالي آمن.
من جانبه قال المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات الكويتي قصي الشطي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الجهاز يسعى إلى تدعيم قدرات الكوادر الوطنية والشبابية للتصدي لكافة الجرائم الإلكترونية في القطاعات الحكومية والجهات المستقلة ودعم رؤية (كويت جديدة 2035).
وأضاف الشطي أن الجهاز المركزي هو الجهة المسؤولة في توعية الأفراد والمؤسسات بالمخاطر الناتجة عن التهديدات الإلكترونية مؤكدا حرص الجهاز على توفير بيئة معلوماتية آمنة للجميع.
وأفاد ان المؤتمر فرصة للجهات الحكومية المشاركة للتعرف على آخر التطورات والمستجدات فيما يخص أمن المعلومات والتهديدات الإلكترونية مشيرا الى ان الأمن السيبراني بات يشكل جزءا أساسيا من أي سياسة أمنية وطنية حتى اضحت المجتمعات الحديثة تعتمد بشكل متنامي على تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات المتصلة بالشبكة العالمية.
وأشار الشطي الى ان سوء الاستغلال المتنامي للشبكات الإلكترونية لأهداف إجرامية يؤثر سلبا على سلامة البنى التحتية للمعلومات الوطنية الحساسة لاسيما على المعلومات الشخصية.
وذكر أنه على الرغم من اهمية دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للأفراد والمؤسسات في حياتهم اليومية الا ان الآونة الاخيرة شهدت انتشار في معدلات الجرائم الإلكترونية التي تهدد الأمن الوطني.
من ناحيته قال مدير عام الادارة العامة لنظم المعلومات بالانابة العقيد المهندس طارق الدوسري في تصريح على هامش الفعالية أن الوزارة تسعى بإستمرار الى تطوير انظمتها عبر تكنولوجيا المعلومات وتقنية المعلومات والأجهزة الحديثة للتصدي لعمليات القرصنة والهجمات الالكترونية التي تهدد الامن الوطني.
وأكد اهمية المشاركة في هذه المؤتمرات المتخصصة في أمن المعلومات وتبادل الخبرات مع المشاركين للوصول الى أهداف الوزارة بشان حماية الامن وتوفير باقي الخدمات للمواطنين والمقيمين فضلا عن حماية معلوماتهم الشخصية.
ولفت إلى حرص الجهاز لدعم المؤتمرات المعنية في حماية المعلومات والاتصالات والتي تهدف إلى التعرف على آخر المستجدات فضلا عن نقل خبرات المسؤولين المشاركين فيه.
يذكر ان هيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات الكويتية تسعى إلى إنشاء مركز وطني للأمن السيبراني يسهم في تعزيز أمن البنى التحتية بالتعاون مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات لتقديم الخدمات وبناء القدرات الدفاعية وإدارة الأزمات الإلكترونية لجميع مؤسسات الدولة.(النهاية) س خ م / ن ف ع