A+ A-

مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي ترى بوادر مشجعة لحل الصراع في اليمن

الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني
الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني
بروكسل - 19 - 11 (كونا) -- رأت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني اليوم الاثنين أن هناك "خطوات مشجعة" في اتجاه خفض التصعيد باليمن قد توصل الى حل للصراع هناك.
وقالت موغيريني في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لمجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الاوروبي انه من السابق لأوانه التعبير عن التفاؤل لكنها أعربت عن اعتقادها بأنها اللحظة المناسبة لدعوة كافة الأطراف المعنية الى تعزيز خطوات خفض التصعيد للتوصل إلى وقف لإطلاق النار والمشاركة بالمحادثات السياسية التي تعقد في الأسابيع القادمة ويقودها مبعوث الأمم المتحدة.
وعن اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد أفادت موغيريني بأن الوزراء ناقشوا التنفيذ الكامل للاتفاق النووي مع إيران بما في ذلك وضع الآلية الخاصة للتسديد إلى إيران والتي يجري العمل بشأنها مؤكدة أنه كان هناك إجماع كامل على أنه من مصلحة الأوروبيين الحفاظ على الاتفاق.
لكنها أضافت "ان ذلك لا يعني بأننا نغض الطرف عن أمور أخرى تقوم بها إيران ولا تغطيها الصفقة النووية" مشيرة إلى أن هذا يشمل بعض الأوضاع في المنطقة كما هو الحال في اليمن.
وفي تعليقها على الاتهام الموجه لوكالة الاستخبارات الإيرانية بمحاولة اغتيال ثلاثة معارضين إيرانيين في الدنمارك خلال شهر أكتوبر الماضي أكدت المسؤولة الاوروبية أن الاتحاد يقدم الدعم والتضامن الكاملين للحكومة الدنماركية معتبرة أن "ما حدث غير مقبول على الاطلاق وسيعمل وزراء الاتحاد الاوروبي على استكشاف سبل الرد المناسب على ذلك".
في غضون ذلك مدد مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي اليوم مهمة بعثة التدريب العسكري للاتحاد الأوروبي في الصومال حتى 31 ديسمبر 2020 كما وافق على صرف موازنة لدعم البعثة بقيمة 9ر22 مليون يورو (26 مليون دولار أمريكي) تغطي فترة التمديد التي تبدأ في الاول من يناير 2019. (النهاية) ن خ / ر ج