A+ A-

اسبانيا: دعم جهود الامم المتحدة لايجاد حل سياسي لقضية الصحراء المغربية

رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز ونظيره المغربي سعد الدين العثماني
رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز ونظيره المغربي سعد الدين العثماني
الرباط - 19 - 11 (كونا) -- اكد رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز اليوم الاثنين دعم بلاده لجهود الامم المتحدة لايجاد حل سياسي ودائم لقضية الصحراء المغربية.
وقال سانشيز خلال زيارته الاولى للمغرب في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المغربي سعد الدين العثماني إن بلاده "لم تغير موقفها بخصوص قضية الصحراء".
واكد المسؤولية المشتركة في ملف الهجرة مشددا على ضرورة تعزيز التعاون في هذا الملف الى جانب الشراكة الاقتصادية مشيرا الى تنظيم منتدى اقتصادي مغربي اسباني مشترك العام المقبل.
من جانبه اكد العثماني ان بلاده تبذل كل ما في وسعها في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.
واضاف ان "قضية الهجرة معقدة ولا يمكن حلها بالمقاربة الامنية رغم اهميتها بل يجب اعتماد مقاربة تنموية في البلدان التي تشكل مصدرا للهجرة السرية انطلاقا من افريقيا".
وحول زيارة سانشيز للمغرب قال العثماني بأنها "مهمة وناجحة" مؤكدا تطابق وجهات النظر بين المغرب واسبانيا في اهم القضايا الثنائية والاقليمية والدولية.
واوضح العثماني ان العلاقات بين البلدين جيدة على المستوى السياسي والاقتصادي والثقافي مشيرا الى الخروج بمجموعة من القرارات التي ستدعم هذه العلاقات اكثر.
وجدد دعم المغرب لوحدة وسيادة اسبانيا معربا عن شكره لرئيس الحكومة الاسبانية على دعم بلاده لموقف المغرب بشأن حل قضية الصحراء تحت مظلة الامم المتحدة.
وعقد الجانبان محادثات رسمية تناولت جملة قضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين على المستويين السياسي والاقتصادي فضلا عن قضايا مكافحة الارهاب والهجرة غير الشرعية والصحراء.
وقالت وسائل اعلام محلية نقلا عن مصادر اسبانية إن رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز اقترح على المغرب تقديم ملف مشترك لتنظيم كأس العالم 2030 يضم المغرب واسبانيا والبرتغال وان مبادرة سانشيز حظيت بقبول مغربي.
وكان سانشيز قد اجتمع في وقت سابق برئيس الاتحاد الاسباني لكرة القدم لويس روبياليس بحضور رئيس الاتحاد الدولي الكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو لدراسة تنظيم المونديال بالتعاون مع البرتغال والمغرب.
ويرافق الضيف الاسباني الذي تعد بلاده من اهم حلفاء المغرب الاوروبيين واكبر شركائه التجاريين خلال الزيارة التي تستمر يوما واحدا عدد من اعضاء الحكومة الاسبانية وكبار المسؤولين. (النهاية) ج خ / ع ع ح