A+ A-

انطلاق مؤتمر (ملست آسيا) الطلابي عن (هجرة الطيور) بمشاركة 72 طالبا وطالبة من مدراس الكويت

جانب من فعاليات المؤتمر الطلابي (هجرة الطيور)
جانب من فعاليات المؤتمر الطلابي (هجرة الطيور)

من ميرفت عبدالدايم

الكويت - 19 - 11 (كونا) -- أطلقت المنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا لقارة آسيا (ملست آسيا) اليوم الاثنين فعاليات المؤتمر الطلابي (هجرة الطيور) المصاحب للمعرض العلمي الكويتي الفرنسي ال13 للعام الدراسي الحالي.
وذكرت المنسق العام للمؤتمر والمعرض الموجهة الفنية للعلوم الدكتورة ألطاف الفهد لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان المؤتمر الطلابي شهد مشاركة 36 مدرسة متوسطة بنين وبنات من المناطق التعليمية الست ممثلة ب72 طالبا وطالبة فضلا عن 36 معلما ومعلمة يمثلون مجموعة من مدارس المرحلة المتوسطة المشاركة في الفعاليات.
وأوضحت الفهد ان الفرق الطلابية المشاركة قدم كل منها عرضا لمدة خمس دقائق للتعريف بمشروعهم وبحثهم العلمي حول هجرة الطيور كمرحلة تقييم أولي لتلك الاعمال الطلابية التي تشارك في فعاليات المعرض فضلا عن عرض فكرة المشاريع وأهدافها والنتائج التي توصل اليها الطلاب وذلك دون عرض المشاريع ذاتها.
وذكرت ان المؤتمر الطلابي تضمن مناقشة الطلاب معلوماتهم عن الطيور باستخدام الوسائل الحديثة خاصة (الأيباد) مؤكدة أن المؤتمر بمثابة فرصة لإظهار ابداع الطلبة.
واشارت الفهد الى ان المهرجان علمي مشمول بافكار جديدة ومجالات متنوعة حرصت كل مدرسة على ربط مشروعها أوبحثها بالإعجاز العلمي بالقرآن و وظفت الحقائق العلمية بالقرآن في المشروع.
من جانبه افاد نائب رئيس منظمة ملست العالمية ورئيس المكتب الإقليمي لملست اسيا ومقره الكويت المهندس عدنان المير بأن المؤتمر والمعرض يتناول هذا العام مشروعات علمية وبحثية في مجال هجرة الطيور.
وقال المير أن فعاليات العام الدراسي الحالي جاءت شمولية ومتعددة بدأت باجتماعات تنسيقية مكثفة بين الجهات المنظمة فضلا عن مشاركة الطلاب والمعلمين في مراحل سابقة بالاضافة الى تنظيم الندوة التثقيفية التي شهدت مشاركة لخبير الطيور ورئيس فريق عدسة البيئة راشد الحجي بمحاضرة عن هجرات الطيور واسبابها وتحدياتها.
وأوضح ان المعرض يقام بالتعاون بين مكتب المنظمة العالمية ملست اسيا والتوجيه الفني العام للعلوم بوزارة التربية والسفارة الفرنسية لدى الكويت وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي خلال الفترة من 26 الى 28 نوفمبر المقبل.
واكد على أهمية مثل تلك الأنشطة اللاصفية لصقل علوم ومعارف وامكانات الطلاب والطالبات وربطهم بالواقع والتطورات التقنية والتكنولوجية المعاصرة مشيدا في الوقت ذاته بالاداء المتميز والنجاح الكبير الذي حققته الطلبة والطالبات اثناء عروضهم العلمية التعريفية للمشاريع التي عكست الحالة الإبداعية التي بلغوها في ابتكار وتصميم تلك الاعمال. (النهاية) م ر ف / ف ه