A+ A-

بورصة الكويت تستهل تعاملاتها الأسبوعية على انخفاض المؤشر العام 9ر12 نقطة

بورصة الكويت تستهل تعاملاتها الأسبوعية على انخفاض المؤشر العام 9ر12 نقطة
الكويت - 18 - 11 (كونا) -- استهلت بورصة الكويت تعاملاتها الأسبوعية اليوم الأحد على انخفاض المؤشر العام 9ر12 نقطة ليبلغ مستوى 8ر5088 نقطة بنسبة 25ر0 في المئة.
وبلغت كميات تداولات المؤشر 3ر97 مليون سهم تمت من خلال 3666 صفقة نقدية بقيمة 4ر10 مليون دينار كويتي (نحو 32ر34 مليون دولار أمريكي).
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 8ر14 نقطة ليصل إلى مستوى 3ر4732 نقطة وبنسبة انخفاض31ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 8ر81 مليون سهم تمت عبر 2337 صفقة نقدية بقيمة 7ر3 مليون دينار (نحو 21ر12 مليون دولار).
وانخفض مؤشر السوق الأول 9ر11 نقطة ليصل إلى مستوى 14ر5285 نقطة وبنسبة انخفاض 22ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 5ر15 مليون سهم تمت عبر 1329 صفقة بقيمة 6ر6 مليون دينار (نحو 78ر21 مليون دولار).
وكانت شركات (السورية) و(تجارة) و(مراكز) و(اسيا) و(مشاعر) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (اعيان) و(بتروجلف) و(السورية) و(الاثمار) و(اجوان) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (بوبيان د ق) و(اسيكو) و(سنرجي) و(الخليجي) و(كفيك).
وتابع المتعاملون إفصاحا لشركة (الأولى للاستثمار) بشأن دعاوى وأحكام وكذلك إفصاحا من شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات بشأن بيع حصة الشركة في أسهم شركة (المال) علاوة على إفصاح معلومات جوهرية من شركة (ريم) العقارية كذلك تأكيد الجدول الزمني لاستحقاقات الأسهم على (بنك وربة).
وتابع المتعاملون إفصاحا من شركة (الامتيازات الخليجية) في شأن سداد جزء من مديونية وإفصاحا عن تعيين عضو مجلس إدارة جديد لشركة رأس الخيمة لصناعة الأسمنت الأبيض والمواد الإنشائية علاوة على متابعة إعلان شركة (بورصة الكويت) تنفيذ بيع أوراق مالية (مدرجة وغير مدرجة) لمصلحة حساب إدارة التنفيذ في وزارة العدل.
وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.
ويتضمن السوق الرئيسي الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.
أما سوق المزادات فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة. (النهاية) م ك ع / ت ب