A+ A-

واشنطن: سنستمر في فرض العقوبات على روسيا حتى تنفذ اتفاقات مينسك بشأن أوكرانيا

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
واشنطن - 17 - 11 (كونا) -- قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ان بلاده ستستمر في فرض عقوبات ضد روسيا الى ان تنفذ موسكو بالكامل (اتفاقات مينسك) وتعيد شبه جزيرة القرم الى سيطرة أوكرانيا.
جاء ذلك في تصريح أدلى به بومبيو للصحفيين على هامش اجتماعه مع نظيره الأوكراني بافلو كليمكين امس الجمعة لبحث عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك ومنها مسائل متعلقة بسيادة القانون ومكافحة الفساد والعلاقات مع دول الجوار وحقوق الانسان.
وأوضح بومبيو انه في إظهار لتصميم الولايات المتحدة حيال أوكرانيا "فرضنا الأسبوع الماضي جولة جديدة من العقوبات ضد مؤيدي العدوان الروسي في أوكرانيا".
وأضاف انه بحث مع نظيره الأوكراني "كيف يمكننا العمل معا لتعزيز المبادئ الديمقراطية وحرية الصحافة واستقلال القضاء" مشيرا الى ان "دفع هذه الأهداف الإصلاحية المهمة قدما سيضمن أن تكون المثل العليا لثورة الكرامة (في أوكرانيا) متجذرة دائما في نسيج أوكرانيا الديمقراطية".
وذكر بومبيو ان الجانبين ناقشا كذلك قضايا الطاقة والأمن والإصلاحات الاقتصادية لوقف مشروع (نورد ستريم 2) "لحماية استراتيجية أوكرانيا الاقتصادية ومنع المخاطر التي قد تهدد سيادة الدول الأوروبية التي تعتمد على الغاز الروسي" حسبما قال الوزير.
وقال الوزير الأمريكي "لا نريد أن يقع أصدقاؤنا الأوروبيون فريسة لهذا النوع من التلاعب السياسي والاقتصادي الذي حاولت روسيا القيام به في أوكرانيا منذ أن ألغت أغلالها السوفييتية".
من جانبه قال كليمكين "لقد أجرينا مناقشات جيدة جدا ومثمرة بشأن مجموعة متنوعة من القضايا التي تعمل دولتانا عليها" مشيرا الى ان الاجتماع "أظهر مرة أخرى أن أوكرانيا والولايات المتحدة أصبحتا حليفين وصديقين حقيقيين".
وأضاف انه "مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أوكرانيا فإننا ننظر إلى التجربة الأمريكية في مواجهة التدخل الروسي في الانتخابات وكذلك التشارك مع الولايات المتحدة في تجربتنا في التعامل مع هذا الخطر".
واعرب كليمكين عن شكره لموقف وزير الخارجية الأمريكي بشأن شبه جزيرة القرم لكنه أشار إلى أن أوكرانيا لا ترى أي تغييرات من روسيا حتى الآن.
وفيما يتعلق بالشؤون الاقتصادية قال كليمكين انه بحث مع بومبيو المزيد من التوسع وإعطاء الدعم للتجارة والاستثمار في أوكرانيا الى جانب تعزيز التعاون الفعلي بين البلدين.
وأشار في هذا الاطار الى ان التجارة بين الجانبين زادت بنسبة 160 بالمئة خلال العام الماضي "ويمكننا التفكير في أفكار جديدة في هذا المجال مثل استكشاف إمكانية (إقامة) منطقة للتجارة الحرة في المستقبل". (النهاية) ا ك / م ع ع