A+ A-

بريطانيا تعلن اعتزامها تقديم مشروع قرار بشأن الوضع الإنساني في اليمن

نيويورك - 17 - 11 (كونا) -- اعلنت مندوبة بريطانيا الدائمة لدى الأمم المتحدة كارين بيرس ان بلادها ستتقدم الى مجلس الامن بعد غد الاثنين بمشروع قرار بشأن الوضع الإنساني في اليمن.
وقالت بيرس خلال جلسة لمجلس الامن حول اليمن امس الجمعة ان وزير خارجية بلادها جيريمي هانت طلب منها ابلاغ أعضاء المجلس عن هذا القرار "الذي يلبي المطالب الخمسة" التي تحدث عنها مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق شؤون الإغاثة الطارئة مارك لوكوك.
وفي الجلسة حدد لوكوك خمسة مطالب رئيسية دعا أعضاء المجلس الى العمل على إنجازها دون أي تأخير منها تنفيذ وقف القتال في جميع البنى التحتية والمرافق وحولها والتي تعتمد عليها عمليات الإغاثة والمستوردون التجاريون.
كما طلب لوكوك تسهيل الامدادات الغذائية وغيرها من السلع الأساسية في جميع انحاء البلاد وحمايتها مع ضرورة دعم الاقتصاد اليمني عن طريق ضخ العملات الأجنبية ودفع الرواتب والمعاشات وزيادة التمويل والدعم لعملية المساعدات.
وأضاف لوكوك أن المملكة العربية السعودية ساعدت في استقرار الريال اليمني حيث أودعت بالبنك المركزي اليمني مبلغ 200 مليون دولار ما ساعد على تمويل الواردات من المواد الغذائية والسلع الأساسية الأخرى الا ان هناك حاجة إلى أموال أكبر بكثير للمساعدة الإنسانية في ظل التحديات المتنامية.
من جانبه قال المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث انه رغم استمرار الصراع فانه يرحب بالتقارير الأخيرة حول خفض العنف في البلاد.
وذكر أن الحكومة اليمنية والحوثيين ملتزمان بالعمل على إيجاد حل سياسي مشيرا الى انه حصل على تأكيدات ثابتة من كلا الجانبين من التزام متجدد بحضور المحادثات.
وذكر غريفيث انه على وشك إبرام اتفاق بين الطرفين بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين واصفا ذلك بأنه "لفتة إنسانية مهمة ورسالة أمل في الوقت المناسب للشعب اليمني".
وأعطى المبعوث الأممي الى اليمن أفكارا عامة حول خطته المقترحة لاستئناف محادثات السلام بين الأطراف اليمنية في السويد وتحدث عن ورقة جديدة مرجعيتها الأساسية هي القرارات الدولية ومشاورات الكويت. (النهاية) ا ص ف / م ع ع