A+ A-

مجلس الجامعة العربية يعرب عن التقدير والدعم لجهود الكويت في مجلس الامن الدولي

القاهرة - 15 - 11 (كونا) -- أعرب مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين اليوم الخميس عن "التقدير والدعم" للجهود التي تقوم بها الكويت العضو العربي في مجلس الأمن والتي دعت لعقد جلسة للمجلس الثلاثاء الماضي بالتعاون مع بوليفيا.
جاء ذلك في بيان للمجلس في ختام الدورة غير العادية للمجلس بناء على طلب فلسطين لبحث سبل منع تكرار العدوان الاسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة .
ودان المجلس الجرائم الاسرائيلية "الممنهجة واسعة النطاق" بحق أبناء الشعب الفلسطيني محملا الحكومة الاسرائيلية "المسؤولية القانونية والجنائية الكاملة عن هذه الجرائم".
واكد ضرورة العمل لتقديم مرتكبي هذه الجرائم الى العدالة الدولية الناجزة "دون ابطاء"مبينا ان هذه الجرائم "تعتبر جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية".
وقرر تقديم كل الدعم والمساندة والتحية لصمود الشعب الفلسطيني على أرضه ونضاله العادل والمشروع دفاعا عن حياته وأرضه ومقدساته وحقوقه المشروعة بما فيها حق تقرير المصير واقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وأشاد المجلس في الوقت ذاته بالجهود "الملموسة والحثيثة" التي بذلتها مصر للتوصل لاتفاق وقف اطلاق النار وحماية الشعب الفلسطيني وكذلك الجهود المصرية "الملموسة" لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية.
وجدد دعوته لمجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته في وقف العدوان الاسرائيلي المتكرر واستصدار موقف حول الجرائم الإسرائيلية بحق شعب فلسطين مطالبا بتحمل مسئولياته فى حفظ الأمن والسلم الدوليين وانفاذ قرارته ذات الصلة بحماية المدنيين الفلسطنيين العزل.
ودعا جميع الدول الصديقة بالمجتمع الدولي "بما فيها الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي والاتحاد الافريقي وحركة عدم الانحياز ودول أمريكا الجنوبية" إلى رفض مشروع "القرار المنحاز وغير المتوازن" الذي تعمل الولايات المتحدة على طرحه للتصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة "دفاعا عن اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال". ودعا المجلس الأمم المتحدة وأمينها العام الى "انفاذ" قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حول حماية المدنيين الفلسطينيين "من خلال خيارات حماية السكان المدنيين الفلسطينيين الواردة في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الأخير بهذا الشأن".
وحث دول ومؤسسات المجتمع الدولي على "المشاركة" في حماية المدنيين الفلسطينيين وتشكيل "آلية عملية وفعالة" لتنفيذ ما جاء في قرار الجمعية العامة وتقرير الأمين العام للأمم المتحدة.
كما طالب مجلس حقوق الانسان والمفوض السامي لحقوق الانسان بمتابعة عمل لجنة التحقيق الدولية التي شكلها للتحقيق في الجرائم الاسرائيلية بحق (مسيرة العودة) الفلسطينية وتمكين هذه اللجنة من أداء أعمالها في تحقيق ميداني "ذي مصداقية ومحدد باطار زمني وضمان آلية واضحة لمساءلة ومحاكمة المسؤولين الاسرائيليين عن هذ الجرائم ".
ودعا المجلس الأطراف السامية المتعاقدة في (اتفاقية جنيف الرابعة) لتحمل مسؤولياتها وكفالة احترام وانفاذ الاتفاقية في أرض فلسطين المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية من خلال وقف الانتهاكات الاسرائيلية للقانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان وإعمال القواعد الآمرة للقانون الدولي.
وأكد دعمه للجهود والمساعي الفلسطينية الهادفة الى مساءلة اسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) عن جرائمها بحق الشعب الفلسطيني وتقديم المساندة الفنية والمالية اللازمة لهذه المساعي.
كما اكد "تفعيل" تشكيل لجنة قانونية استشارية في اطار الجامعة العربية لتقديم المشورة حول رفع القضايا أمام المحاكم الدولية بشأن الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الشعب الفلسطيني.
وجدد المجلس دعمه حق الشعب الفلسطيني في ممارسة كافة أشكال النضال ضد الاحتلال "وفقا لأحكام القانون الدولي بما في ذلك المقاومة الشعبية السلمية وتسخير الطاقات العربية الممكنة لدعمها والتأكيد على أن مقاطعة الاحتلال الاسرائيلي ونظامه الاستعماري هي إحدى الوسائل الناجعة والمشروعة لمقاومته وانهائه وانفاذ حل الدولتين".
ودعا في هذا السياق البرلمان العربي والبرلمانات العربية الوطنية ومؤسسات ووسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني العربية الى التحرك الفعال لفضح جرائم اسرائيل ضد المواطنين الفلسطينيين العزل والمطالبة بتأمين الحماية الدولية لهم.
وكلف المجلس المجموعتين العربيتين في الأمم المتحدة ومجلس حقوق الانسان ومجالس السفراء العرب وبعثات الجامعة العربية بالتحرك مع الدول والمجموعات الاقليمية لمتابعة تنفيذ ما ورد في هذا البيان.
كما قرر دعوة الأمين العام للجامعة العربية لمتابعة تنفيذ ما ورد في هذا البيان وتقديم تقرير بذلك الى الدورة المقبلة لمجلس الجامعة. (النهاية) م ف م / ر غ