A+ A-

(آسيان): توتر العلاقة بين الولايات المتحدة والصين له آثار عميقة على دول الرابطة

كوالالمبور - 15 - 11 (كونا) -- قال رئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونغ الذي تترأس دولته رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ان توتر العلاقة بين الولايات المتحدة والصين له آثار عميقة على دول الرابطة.
وقال لونغ في كلمة ألقاها في قمة (آسيان) والولايات المتحدة المقامة في سنغافورة اليوم الخميس "نعبر عن سعادتنا برؤية علاقات صحية بين الرابطة والولايات المتحدة في مجالات مثل الدفاع والأمن السيبراني إلا أن الشراكة يجب رؤيتها أيضا في خلفية العلاقات بين الولايات المتحدة والصين".
وأضاف ان "العلاقة بين الولايات المتحدة والصين من أهم العلاقات الثنائية الدولية ولها آثار عميقة على آسيان" معربا عن امله أن تظل العلاقات الأمريكية - الصينية مستقرة.
من جهته قال نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس في كلمة مماثلة إن الجميع يتفقون على أن "الامبراطورية والعدوان ليس لهما مكان في منطقة المحيط الهندي والهادئ" مضيفا ان واشنطن اتخذت إجراءات حاسمة لتعزيز هذه الرؤية في كل أنحاء المنطقة.
واوضح بنس أن الرؤية الأمريكية لمنطقة المحيط الهندي والهادئ "لا تستثني أي دولة" مؤكدا أن ذلك يتطلب فقط أن تتعامل كل دولة في المنطقة مع جيرانها باحترام وأن تحترم قواعد النظام الدولية.
ورأى أن دول (آسيان) تعد "محورية" بالنسبة لرؤية الولايات المتحدة في المنطقة بوصفها "شركاء استراتيجيين بمصالح متداخلة" مؤكدا أن الولايات المتحدة تسعى للتعاون لا السيطرة.
وأعلن عن شراكة المدن الذكية بين الولايات المتحدة ورابطة (آسيان* بالقول إن "هذا الجهد سيحفز الاستثمار الأمريكي الجديد في البنية التحتية الرقمية للمنطقة مما يؤدي إلى تعزيز الرخاء والأمن في جنوب شرق آسيا".
وتستضيف سنغافورة حاليا قمة رابطة دول آسيان في نسختها ال33 والقمم المرتبطة بها ومنها قمة (آسيان) والولايات المتحدة تحت شعار "المرونة والإبداع". (النهاية) ع ا ب