A+ A-

وزير الأشغال الكويتي: نفق المنقف يعمل حاليا لكن سيغلق احترازيا لمنع وصول مياه الأمطار للمنازل

وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي خلال جلسة مجلس الأمة التكميلية لمناقشة طلب نيابي حول تداعيات وآثار الأمطار الغزيرة
وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي خلال جلسة مجلس الأمة التكميلية لمناقشة طلب نيابي حول تداعيات وآثار الأمطار الغزيرة

الكويت – 14 – 11 (كونا) -- أكد وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي اليوم الأربعاء أن نفق المنقف يعمل حاليا لكن سيتم إغلاقه في إجراء احترازي واعتباره بمثابة خزان في حال هطول أمطار غزيرة ووصول كميتها إلى أكثر من 30 مليمترا وذلك بهدف عدم وصول مياه الأمطار إلى المنازل المحيطة بالنفق.
جاء ذلك خلال جلسة مجلس الأمة التكميلية اليوم الأربعاء لمناقشة طلب نيابي حول تداعيات وآثار الأمطار الغزيرة التي هطلت على البلاد خلال الأيام القليلة الماضية وخطط الجهات الحكومية لمواجهة الأمطار المتوقع هطولها اليوم وغدا الخميس وبعد غد الجمعة.
وقال الوزير الرومي "لدينا الآن مكائن ضخ كبيرة وباستطاعتنا تفريغ النفق.. وفي حال هطول أمطار شديدة الغزارة وحدوث مد أعلى ولا يوجد تصريف لمياه تلك الأمطار ورغم وجود قوة سحب المياه من المضخات فإن مجارير الأمطار من الممكن ألا تتحمل كمية الأمطار وقد تطفح المنازل القريبة منها لا سمح الله".
وتابع "لذلك إذا ارتفعت الكمية فسيتم تحويل نفق المنقف إلى شبه خزان وذلك حماية لأرواح المواطنين والمقيمين والذين هم أغلى وأهم من كل شيء".

وأكد الوزير الرومي أن جميع الجهات الحكومية على أهبة الاستعداد للتعامل مع حالة عدم استقرار الطقس وهطول أمطار غزيرة على البلاد اليوم وغدا وبعد غد كما توقعت الإدارة العامة للأرصاد الجوية.

وأشار إلى أن "وزارة الدفاع قامت بالكشف عن مناطق البلاد المتضررة جراء الأمطار وعمل سواتر لمنع وصول مياه الأمطار إلى المناطق السكنية".
وذكر أن "الحرس الوطني أحضر آلياته إلى مدينة صباح الأحمد السكنية وقام بتركيب مضخات إضافية على مجرور مياه الأمطار الجنوبي الواصل إلى مدينة صباح الأحمد بغية سحب أكبر كمية من مياه الأمطار الغزيرة المتوقع هطولها في الأيام الثلاثة المقبلة" مشيرا إلى أن ضباط وجنود الحرس الوطني يقومون بعملهم على مدى 24 ساعة.
وطلب الوزير الرومي من الجميع تركيز الجهود حاليا في التعامل مع الوضع الراهن إذ من المتوقع أن تشهد البلاد هطول أمطار غزيرة خلال الفترة المقبلة وذلك بهدف تجاوز تلك الظروف مؤكدا في الوقت ذاته أن هذه الظروف "لا تعني أننا لن نحقق بما حصل..وسنقوم بمحاسبة المقصرين".
وأضاف أن "التحقيق جار من لجنة محايدة وسنبلغ مجلس الأمة بنتائج تحقيق هذه اللجنة والإجراءات التي ستقوم بها بكل شفافية".
وكان مجلس الأمة قد انتقل في جلسته العادية أمس لمناقشة هذا الطلب النيابي إذ أكد الوزير الرومي في كلمة له في بداية مناقشة هذا الطلب أن سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء قد وجه بتشكيل لجنة محايدة لها كافة الصلاحيات والاختصاصات لتقصي الحقائق حول الأسباب والآثار الناجمة عن تجمع الأمطار في الطرق. (النهاية) ج ي / م ع ك / ت ب