A+ A-

(الدفاع المدني) الكويتية تؤكد ضرورة استقاء المعلومات الجوية من المصادر الرسمية

جانب من اجتماع لجنة الدفاع المدني الكويتية
جانب من اجتماع لجنة الدفاع المدني الكويتية

من أحمد المطيري

الكويت - 13 - 11 (كونا) -- أكدت لجنة الدفاع المدني الكويتية اليوم الثلاثاء ضرورة استقاء المعلومات المرتبطة بحالة الطقس في البلاد من مصادرها الرسمية وعدم الالتفات إلى ما يصدر عن حسابات وهمية أو غير رسمية في مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال الناطق الرسمي باسم اللجنة العقيد جمال الفودري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إنه تزامنا مع التنبؤات الجوية التي تشير إلى تعرض البلاد خلال الساعات المقبلة إلى موجة أمطار غزيرة ينبغي على الجميع استقاء المعلومات من مصادرها الصحيحة واتباع الرسائل التحذيرية ذات الصلة.
وأضاف أن لجنة الدفاع المدني التي يرأسها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح عقدت مساء اليوم اجتماعا برئاسة رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر بحضور وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام ووكيل الحرس الوطني الفريق الركن مهندس هاشم الرفاعي والمدير العام للإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد المكراد استعرض توقعات إدارة الأرصاد الجوية والاستعدادات ذات الصلة.
وأوضح أنه وفقا لتوقعات عضو اللجنة ممثل إدارة الأرصاد الجوية تم تنفيذ خطة للانتشار في جميع مناطق البلاد تستهدف متابعة جميع الطرق ومحاولة تفادي انغمارها بمياه الأمطار المتوقعة فضلا عن إغلاقها إذا ما استدعت الحاجة إلى ذلك حفاظا على سلامة مستخدميها.
وأشار إلى أن قرار مجلس الوزراء بتعطيل جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية والمدارس والجامعات والمعاهد التطبيقية واعتبار يوم غد الأربعاء "راحة" سيسهم في تخفيف حدة الازدحامات المرورية وإتاحة الفرصة للتعامل بسرعة مع أي حوادث قد تنجم عن تقلبات الطقس.
وذكر أن اللجنة شكلت فرق عمل تضم في عضويتها الجيش والحرس الوطني والإدارة العامة للإطفاء وبلدية الكويت ووزارة الأشغال ولجنة متابعة القرارات الأمنية بوزارة الداخلية والقوات الخاصة وكافة القطاعات المختصة لمواجهة أي تأثيرات محتملة.
وأفاد الفودري بأن اللجنة أنشأت ثلاثة مراكز للتعامل الفوري والسريع مع أي طارئ في شمال البلاد ومقره مخفر شرطة الجهراء الشمالي وجنوبها ومقره مخفر شرطة الفحيحيل والوسط ومقره مبنى الإدارة العامة للدفاع المدني.
يذكر أن رئيس قسم التنبؤات الملاحية في إدارة الأرصاد الجوية التابعة للادارة العامة للطيران المدني ضرار العلي توقع أن تشهد البلاد اعتبارا من الساعات الأولى من صباح الأربعاء حالة من عدم الاستقرار في الطقس وأمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة.
وقال العلي ل(كونا) إن التوقعات وفقا لخرائط الطقس وصور الأقمار الاصطناعية والرادار تشير إلى تأثر البلاد بحالة من عدم الاستقرار في الطقس خلال الساعات القادمة وحتى صباح الأربعاء.
وكان مجلس الوزراء قرر مساء اليوم تعطيل كل الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية والكليات والمدارس الحكومية والخاصة غدا الأربعاء واعتباره يوم راحة ك"إجراء احترازي حفاظا على سلامة المواطنين والمقيمين".
كما أعلن اتحاد مصارف الكويت تعطيل أعمال البنوك غدا واعتباره يوم راحة وأعلنت بورصة الكويت تعطيل أعمالها أيضا. (النهاية) ا م / م ص ع