A+ A-

الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن يؤكد إلتزامه بمنظومة القانون الدولي الإنساني

جدة - 13 - 11 (كونا) -- اكد الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن الالتزام في عمليات التقييم على الأسس والمبادئ والمعايير المعتمدة في منظومة القانون الدولي الإنساني أثناء العمليات العسكرية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الفريق المستشار القانوني منصور المنصور في مؤتمر صحفي عقد بنادي ضباط القوات المسلحة بالرياض اليوم الثلاثاء ان الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن ينظر ايضا في مدى إلتزام قوات التحالف بقواعد الاشتباك المعتمدة والمعمول بها حسب القانون.
واستعرض المنصور خلال المؤتمر نتائج تقييم الحوادث التي تضمنتها سبعة ادعاءات تقدمت بها منظمات دولية ووسائل إعلام حيال أخطاء ارتكبتها قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن خلال عملياتها العسكرية في الداخل اليمني.
واكد سلامة الإجراءات المتبعة من قبل قوات التحالف التي راعت قواعد الاشتباك والقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية وذلك من خلال التحقق في جميع الحوادث والاطلاع على جدول حصر المهام اليومي والصور الفضائية وتسجيلات الفيديو وتقييم الأدلة.
وأوضح المتحدث الرسمي ان عمليات الاستهداف تمت بناء لاهداف عسكرية مشروعة يحقق تدميرها مانتصارا عسكريا استنادا إلى المادة (52) فقرة (2) من البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف.
وشدد على ان قوات التحالف الجوية تتخذ كافة الاحتياطات الممكنة لتجنب وقوع خسائر او اضرار بصورة عارضة بالأعيان المدنية وتقليلها على اي حال إلى الحد الأدنى ويستدل على ذلك من خلال استخدام قنابل موجهة دقيقة الإصابة ومتناسبة مع حجم الهدف وهو ما يتفق مع المادة (57) من البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف والقواعد العرفية رقم (15) ورقم (17).(النهاية) ن س ع / ط ب