A+ A-

بريطانيا تعلن عن توصلها لمسودة الاتفاق النهائي للخروج من الاتحاد الاوروبي

لندن - 13 - 11 (كونا) -- اعلنت رئاسة الوزراء البريطانية اليوم الثلاثاء عن توصلها مع المفوضية الاوروبية لمسودة اتفاق نهائي للخروج من الاتحاد الاوروبي. واكدت رئاسة الوزراء في بيان صحفي ان رئيسة الوزراء تيريزا ماي شرعت مساءاليوم باستدعاء وزراء حكومتها كل على حدة لاطلاعهم على تفاصيل مسودة الاتفاق. واضاف البيان ان اجتماعا موسعا لمجلس الوزراء سيعقد عصر غد الاربعاء لمناقشة الوثيقة من اجل اعتمادها وبحث الخطوات التالية.
ولم يكشف البيان عن اي تفاصيل بشأن النقاط الخلافية التي تسببت في عرقلة تقدم المفاوضات وعلى رأسها قضية الحدود والجمارك بين ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا العضو في الاتحاد الاوروبي.
ويتوقع محللون ان تواجه ماي معارضة كبيرة في البرلمان من نواب حزبها ونواب أحزاب المعارضة على حد سواء لاسيما وان عددا من النواب سبق وان اعربوا عن اعتراضهم على الحلول التي قدمتها الحكومة لتجاوز النقاط الخلافية.
وينتظر ان يناقش نواب مجلس العموم مسودة وثيقة الاتفاق بعد اعتمادها من جانب مجلس الوزراء بفترة وجيزة فيما تشرع حكومات وبرلمانات الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي في اتخاذ خطوات مماثلة.
ومن المقرر ان يدخل قرار الانسحاب البريطاني من التكتل الاوروبي حيز التنفيذ قبل منتصف ليلة ال29 من مارس المقبل.(النهاية) م ر ن / س ع م