A+ A-

(خماسي الكلارينت) الكويتية تنثر إبداعاتها الموسيقية على مسرح (عبدالحسين عبدالرضا)

أمسية حالمة مع إبداعات مجموعة موسيقى الحجرة الكويتية التي عزفت على آلة (الكلارينت)
أمسية حالمة مع إبداعات مجموعة موسيقى الحجرة الكويتية التي عزفت على آلة (الكلارينت)

الكويت - 12 – 11 (كونا) -- في مزيج بين الموسيقى العربية والغربية عاش جمهور مسرح (عبدالحسين عبدالرضا) بمنطقة السالمية أمسية حالمة مع إبداعات مجموعة موسيقى الحجرة الكويتية التي عزفت على آلة (الكلارينت) التي يعود تاريخها الى الحضارات القديمة.
وانطلقت فقرات الامسية التي نظمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآدب اليوم الاثنين وقدمتها المجموعة بشعارها (خماسي كلارينت) حيث برع الفريق الخماسي في اداء موسيقى أغنيات (يا سعود) و(التوبة) و(سهر الليالي) وأمتعت الحضور بعذوبة ألحانها.
وقدمت الفرقة 18 مقطوعة موسيقية تنوعت بين الكلاسيكية العالمية والموسيقى الخفيفة والشرقية التي نالت استحسان الحضور.
كما عزفت الفرقة موسيقى (تشاردز) وهي من أشهر أعمال المؤلف الايطالي مونتي التي ألفها عام 1904 أعقبها موسيقى الرقصة الهنغارية (خمسة) للمؤلف الألماني برامز الذي ألف ثلاث رقصات بنفس الاسم الا انه صنفها بالارقام واحد وأربعة وخمسة.
وكان الحضور على موعد مع (مارش) مصارعي الثيران من أوبرا (كارمن) للمؤلف الفرنسي جورج بيزيه بمشاركة عازف الدرامز تلاها قطعة موسيقية للمؤلف النمساوي شتراوس الذي تتميز أعماله بالخفة والمرح.
وانتقلت الفرقة بعد ذلك الى لون موسيقي آخر هو اللون العربي اعقبها مقطوعة موسيقية بعنوان مشقة الحياة استخدم خلالها آلة الكلارينت السوبرانو ذات الطابع الصوتي الحاد.
وفي هذا الصدد قال أحد أعضاء الفرقة عازف (الكلارينت) الدكتور علي فؤاد لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن مصطلح (الخماسي) يطلق في أغلب الأحوال علي أي عمل موسيقي يشترك في تقديمه خمسة أشخاص من خلال فرقة موسيقية لافتا الى أن الكلارينت آلة موسيقية نفخية قديمة طورت إلى شكلها الحالي حوالي عام 1700 من قبل صانع الآلات الألماني يوهان دينر.
وأضاف فؤاد أنها الآلة الوحيدة من آلات النفخ التي تستطيع أن تتألق في كل ألوان الموسيقى الغربية والشرقية والموسيقى الكلاسيكية.
وأشار الى أن فكرة المجموعة نبعت من عشق اعضائها لآلة الكلارينت حيث اجتمعوا معا منذ عامين ليقدموا أمسياتهم الموسيقية في العديد من المراكز منها دار الآثار الاسلامية وبعض السفارات لدى الكويت لافتا إلى أن هناك أمسيات ستقدمها الفرقة في بعض الجامعات.
وبين أن (الكلارينت) يوجد بها 30 ثقبا لتغير الصوت بتغيير طول الموجة موضحا أن بعض هذه الثقوب مغطاة بمفاتيح خاصة بينما تسد الثقوب الأخرى بأصابع العازف ويبلغ طولها حوالي 66 سنتيمترا. (النهاية) م ر ف / أ م ح