A+ A-

(العمال البريطاني) بصدد الدعوة لاستفتاء ثان بشأن اتفاق الخروج

لندن - 12 - 11 (كونا) -- اعلن حزب العمال البريطاني المعارض اليوم الاثنين عزمه الدعوة الى اجراء استفتاء ثان على الانسحاب من الاتحاد الاوروبي اذا رفض مجلس العموم اقتراح الاتفاق (بريكسيت) الذي ستقدمه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الى البرلمان للتصويت عليه.
وقال وزير الخروج من الاتحاد الاوروبي في حزب العمال المعارض كير ستارمر في بيان صحفي ان الحزب سيذهب الى ابعد من ذلك في حال رفض مقترح رئيسة الوزراء وربما يدعو الى اجراء انتخابات مبكرة ليقرر فيها الشعب من يتولى التفاوض بقوة مع الجانب الاوروبي.
وأضاف ستارمر ان كل الخيارات يجب ان تبقى مفتوحة معربا عن اعتقاده ان "البرلمان لن يسمح لرئيسة الوزراء بالخروج من الاتحاد الاوروبي دون التوصل الى اتفاق يلبي مصالح بريطانيا".
وكانت رئيسة الوزراء تيريزا ماي اكدت الاسبوع الماضي ان اتفاق الخروج قد انجز بنسبة 95 بالمئة لكنها اقرت بتعثر المفاوضات بسبب الخلاف القائم حول قضية الجمارك والمراقبة على الحدود بين ايرلندا الشمالية التابعة للعرش البريطاني وجمهورية ايرلندا العضو في المجموعة الاوروبية.
وتسبب هذا الخلاف في فشل الطرفين في اعلان التوصل لاتفاق نهائي خلال قمة الزعماء الاورربيين التي عقدت منتصف الشهر الماضي. (النهاية) خ د