A+ A-

استراليا تفرض عقوبات على كبار القادة العسكريين في ميانمار

كوالالمبور - 23 - 10 (كونا) -- فرضت السلطات الاسترالية اليوم الثلاثاء عقوبات مالية وحظرا على سفر خمسة من كبار الضباط في جيش ميانمار اتهموا في تقرير للأمم المتحدة ب "الإبادة الجماعية" ضد عرقية الروهينغيا بولاية راخين في ميانمار.
وقالت وزيرة الخارجية الاسترالية ماريس بين في بيان "لقد فرضنا عقوبات مالية وحظرا على سفر خمسة من كبار الضباط في جيش ميانمار مسؤولين عن انتهاكات لحقوق الانسان ارتكبتها وحدات تحت قيادتهم".
وفرضت الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي قيودا مماثلة على كبار القادة العكسريين قبل أشهر.
ويرفض قائد جيش ميانمار مين اونغ هلاينج تدخل الأمم المتحدة في سيادة بلاده وذلك بعد دعوة محققين اممين الى مقاضاته فيما تنفي حكومة ميانمار اغلب ما ورد في التقرير الاممي وألقت باللائمة على "ارهابيين" من الروهينغيا.
يذكر أن الأمم المتحدة أصدرت تقريرا تم جمعه على مدار 18 شهرا حدد بالتفصيل الفظائع التي ارتكبها الجيش ضد الروهينغيا ما ادى الى فرارهم من الحملات العسكرية العنيفة التي بدأت في أغسطس العام الماضي.
ولجأ أكثر من 700 ألف شخص من الروهينغيا وعرقيات مسلمة اخرى الى بنغلاديش ويرفضون العودة الى ميانمار رغم توقيع حكومتي بنغلاديش وميانمار اتفاقية اعادة توطين الروهينغيا خشية تعرضهم للأذى مجددا.(النهاية) ع ا ب / ن ب ش