A+ A-

(التجارة) الكويتية: 84 مليون دينار حجم التبادل التجاري مع الأردن في 2017

اجتماع اللجنة الاردنية الكويتية المشتركة
اجتماع اللجنة الاردنية الكويتية المشتركة
الكويت - 22 - 10 (كونا) -- قالت وزارة التجارة والصناعة الكويتية إن حجم التبادل التجاري بين الكويت والمملكة الاردنية الهاشمية في عام 2017 بلغ 84 مليون دينار كويتي (نحو 276 مليون دولار أمريكي) مقارنة ب 65 مليون دينار (نحو 214 مليون دولار) في 2016.
جاء ذلك في كلمة لوكيل وزارة التجارة والصناعة الكويتية الدكتور خالد الفاضل خلال اجتماع اللجنة الكويتية الاردنية المشتركة في دورتها السابعة التي تستضيفها الكويت اليوم الاثنين.
وأضاف الفاضل أن هذا التبادل التجاري تقاسم بين صادرات كويتية للأردن بلغت قيمتها 27 مليون دينار (نحو 88 مليون دولار امريكي) في 2017 بزيادة نسبتها 2 في المئة مقارنة مع عام 2016 في حين بلغ حجم الواردات الأردنية للكويت 57 مليون دينار (نحو 187 مليون دولار) بنمو سنوي قدره 5 في المئة.
وأوضح أن الاجتماع من شأنه أن يسهم في تطور واستمرار التعاون الثنائي المشترك على كافة الاتجاهات التجارية والاصعدة الاخوية بين البلدين الشقيقين بهدف زيادة حجم التبادل التجاري بينهما والسعي الحثيث لإزالة كافة العوائق التي تعترض سبيل ذلك.
من جهته قال الامين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين الاردنية يوسف الشمالي في كلمة مماثلة إن "الاستثمارات الكويتية تعتبر أكبر شريك استراتيجي داخل بلاده والتي تقدر بنحو 13 مليار دولار أمريكي في قطاعات مختلفة.
وأكد الشمالي حرص بلاده على تعزيز حجم التبادل التجاري المشترك وتحقيق ما يصبو إليه الطرفيين فضلا عن إزالة جميع العقبات التي تواجه المستثمرين الكويتيين.
وذكر أن هذه اجتماع اللجنة يعقد بشكل دوري وسيناقش العديد من الأمور المشتركة التي تخدم مصالح البلدين خاصة في مجال النقل والتجارة والاستثمار والمواصفات والمقاييس وتعزيز حركة التبادل التجاري.
وفي سياق اخر اشاد الشمالي "بدور الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في مساهماته داخل الأردن عبر مشاريعه التي تخدم قطاعات البنى التحتية وقطاعات رئيسية اخرى على مدى السنوات الماضية". (النهاية) س خ م / ه ث