A+ A-

مصرع مهاجرين غرقا قبالة السواحل الغربية لتركيا

اسطنبول - 22 - 10 (كونا) -- اعلنت وزارة الداخلية التركية اليوم الاثنين غرق اثنين من المهاجرين وانقاذ 18 آخرين بعضهم في حال خطرة إثر غرق قارب كان يقلهم بالقرب من مدينة (بودروم) قبالة الساحل الغربي لتركيا.
واوضحت الداخلية في بيان انه كان على متن القارب 20 مهاجرا وتمكنت فرق الإنقاذ من إنقاذ 17 منهم في حين استطاع ثلاثة مهاجرين اخرين الخروج من البحر بأنفسهم.
واضاف البيان ان المهاجرين لقيا مصرعيهما من جراء حالتهما الصحية السيئة مشيرا الى استمرار عمليات البحث والانقاذ لاحتمال وجود مفقودين اخرين.
يأتي هذا الحادث في الوقت الذي اضحت فيه تركيا احدى نقاط الانطلاق الرئيسية لأكثر من مليون مهاجر أبحروا نحو دول الاتحاد الأوروبي خلال عام 2015 وفر كثير منهم من الصراع والفقر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
وشهد تدفق المهاجرين تراجعا قويا بفضل الاتفاق الذي ابرمته أنقرة مع الاتحاد الأوروبي في عام 2016 وذلك بعدما لقي مئات الأشخاص حتفهم لدى عبورهم الى الجزر اليونانية على بعد بضعة أميال من الساحل التركي.
وتذكر بيانات صادرة عن الأمم المتحدة ان اجمالي عدد الذين عبروا البحر المتوسط الى القارة الأوروبية بما في ذلك اللاجئون الذين يقطعون رحلات اطول واخطر من شمال أفريقيا إلى إيطاليا بلغ حوالي 172 الف مهاجر في عام 2017 بعدما سجل حوالي 362 الف في 2016. (النهاية) ط ا / ا ب خ