A+ A-

مصر: بدء انتاج إحدى ابار الغاز بمنطقة غرب دلتا نهر النيل في البحر المتوسط

القاهرة - 20 - 10 (كونا)--أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية اليوم السبت بدء انتاج الغاز بإحدى الابار بمنطقة غرب دلتا النيل في البحر المتوسط بانتاج مبدئي 20 مليون قدم مكعبة يوميا على أن يتم زيادة الانتاج بعد تقييمه.
وأشارت الوزارة في بيان الى استخدام تكنولوجيا حديثة في الحفر ادت الى تقليل الوقت وتخفيض التكلفة منوهة باستخدام هذه التكنولوجيا في ثماني آبار مما سيؤدي في نهاية برنامج الحفر الى توفير ملايين الدولارات.
ونوهت بالعمل للوصول بمعدلات الانتاج الكلية من المشروع الى حوالي 400 مليون قدم مكعبة غاز وثلاثة آلاف برميل متكثفات يوميا قبل الموعد المخطط.
وكان وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا قد اعلن في نهاية سبتمبر الماضي توقف مصر عن استيراد الغاز المسال من الخارج بعد أن وصل اجمالي انتاجها من الغاز الى ستة مليارات قدم مكعبة غاز يوميا.
واشار الملا حينئذ الى ان مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز نتيجة زيادة انتاج حقل (ظهر) باضطراد منذ يناير الماضي بحوالي ستة أضعاف منوها بأن انتاج الحقل الذي يقع بالمياه العميقة في البحر التوسط زاد من 350 مليون قدم مكعبة غاز يوميا الى ملياري قدم مكعبة يوميا فضلا عن دخول حقول أخرى على الانتاج.
وجاء ذلك في ضوء الاعلان عن اكتشافات كبيرة في منطقة الدلتا والبحر المتوسط والصحراء الغربية بما يسهم فى تأمين احتياجات السوق المحلي وتوفير النقد الأجنبي واتاحة فرص اكبر لضخ مزيد من الاستثمارات في هذه الصناعة الحيوية. (النهاية) ر غ