A+ A-

انطلاق الانتخابات البرلمانية في أفغانستان وسط إجراءات أمنية مشددة

اسلام اباد - 20 - 10 (كونا) -- بدأ الناخبون الأفغان اليوم السبت التوجه الى صناديق الاقتراع للادلاء بأصواتهم في ثالث انتخابات برلمانية تشهدها بلادهم منذ سقوط حكومة طالبان عام 2001 وسط إجراءات أمنية مشددة.
واعرب الرئيس الأفغاني أشرف غني في تصريح لوسائل الاعلام عقب الادلاء بصوته في احدى اللجان الانتخابية بالعاصمة كابول عن شكره للشعب لجعل هذه الانتخابات ممكنة.
وقال غني ان "أكثر من ثمانية ملايين شخص مسجلين للتصويت (في الانتخابات) أصبحوا الآن مستعدين لاختيار مستقبلهم بأنفسهم" مشيرا في هذا السياق الى "شهداء الحرية" الذين فقدوا أرواحهم أثناء العملية الانتخابية.
ودعا جميع الناخبين الى استخدام حقهم في التصويت واصفا إياه بأنه "حق ومسؤولية".
وأشارت تقارير إخبارية الى ورود شكاوى حول عدم فتح بعض مراكز الاقتراع أبوابها امام الناخبين لانطلاق العملية الانتخابية رسميا.
من جهتها أعربت اللجنة المستقلة للشكاوى الانتخابية اليوم عن قلقها إزاء حالات تشير الى ضعف الإدارة ومشكلات فنية وزيادة التهديدات الأمنية الى جانب تدخل بعض أفراد الأمن في عملية التصويت.
وكان من المقرر ان تجري الانتخابات البرلمانية أوائل 2015 الا انه جرى تأجيلها مرات عدة على خلفية مخاوف امنية وإصلاحات في عملية تسجيل الناخبين.
ورغم تعهد الحكومة الأفغانية بالحفاظ على سلامة عملية التصويت فإنه جرى الإبلاغ عن وقوع اعمال عنف في أجزاء متفرقة من البلاد بما في ذلك العاصمة كابول وذلك في اطار توعد حركة طالبان بتعطيل عملية الاقتراع.
وأشارت لجنة الانتخابات المستقلة في أفغانستان في وقت سابق الى مقتل 10 على الأقل منذ يوليو الماضي فيما ستظل نحو ألفي لجنة انتخابية مغلقة اثر تعرضها لتهديد مباشر من طالبان.
من جهته قال المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية نجيب دانيش ان 20 ألف لجنة انتخابية مفتوحة امام الناخبين ويؤمنها 70 ألف فرد من رجال الامن والجيش مؤكدا ان الوضع تحت السيطرة في جميع انحاء البلاد.
وأشار دانيش الى حل بعض المشكلات القائمة في بعض المناطق النائية.
يذكر انه جرى تأجيل عملية التصويت في إقليم (قندهار) جنوب أفغانستان لمدة أسبوع واحد في اعقاب اغتيال قائد شرطة الاقليم الجنرال عبدالرازق قادري كما لن تجرى الانتخابات في إقليم (غرني) شرقي البلاد بسبب تهديدات أمنية ونزاع حول الدوائر الانتخابية.
وجرى اغلاق الحدود الأفغانية - الباكستانية لمدة يومين بناء على طلب حكومة كابول على خلفية مخاوف أمنية في يوم الانتخابات. (النهاية) س ب ك / م ع ع