A+ A-

المغرب يشدد على رفضه إقامة مراكز لإيواء المهاجرين على أراضيه

الرباط - 18 - 10 (كونا) -- جدد المغرب اليوم الخميس رفضه إقامة مراكز إيواء واستقبال للمهاجرين غير الشرعيين على أراضيه مشددا على أن الدعم المالي الأوروبي لن يغير موقفه الثابت في هذا الأمر.
وقال المتحدث باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي في مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة إن "موقف المغرب ثابت وواضح وهو رفض إقامة مراكز إيواء واستقبال للمهاجرين غير الشرعيين على أراضيه" موضحا أن إقامة هذه المراكز ليست سوى "تصدير للمشكل ولا تمثل حلا له".
وفي المقابل شدد الخلفي على استمرار المغرب في مواجهة شبكات الهجرة غير الشرعية لافتا أنه جرى تفكيك نحو 80 شبكة هجرة غير شرعية وإنقاذ 900 شخص من عرض البحر وتسوية وضع 50 ألف مهاجر غالبيتهم من بلدان افريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
يأتي هذا التأكيد المغربي غداة دعوة وزير الخارجية الإسباني جوزيب بوريل الاتحاد الأوربي لزيادة المساعدات المالية للمغرب لدعمه في التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية.
وكان رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أكد في ختام القمة الأوروبية في بروكسل في وقت سابق اليوم ضرورة مراقبة الوضع في غرب المتوسط عن كثب وتعزيز التعاون مع المغرب لوقف تدفقات الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط إلى أوروبا. (النهاية) م ر ي / ه س ص