A+ A-

امين (التعاون الإسلامي) يدعو الى صياغة "صكوك قانونية" للتصدي للاسلاموفوبيا

اسطنبول - 18 - 10 (كونا) --دعا الامين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين الى صياغة "صكوك قانونية" ملزمة دوليا للتصدي للظواهر الجديدة لرهاب الإسلام (إسلاموفوبيا) في العالم.
واكد العثيمين في كلمة له خلال ندوة الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي تحت عنوان (الاسلاموفوبيا - انتهاك لحقوق الإنسان ومظهر معاصر من مظاهر العنصرية) الحاجة إلى صياغة صكوك إضافية ملزمة قانونا للتعامل مع المظهر الجديد للعنصرية.
واوضح ان من اهداف تلك الصكوك "تعزيز حقوق الإنسان والتسامح وتشجيع الحوار والتفاهم وبناء قدرات السلطات الوطنية ومسؤولي الأمن والإعلام في مجال منع أعمال التحريض على الكراهية".
كما شدد على ضرورة أن "يتبنى المجتمع الدولي موقفا موحدا في مواجهة التعصب والتمييز القائمين على أساس الدين بهدف عزل الأفعال المتطرفة والخطاب المتطرف الصادرين من العالم الإسلامي والعالم الغربي على حد سواء".
وأشار إلى أن "صعود السياسات الشعبوية والحركات اليمينية المتطرفة في أنحاء كثيرة من العالم قد عزز خطاب (نحن ضدهم) الذي أدى إلى زيادة تدريجية في كراهية الأجانب".
وأوضح أن ذلك يتجلى من خلال خطاب الكراهية والتمييز على أساس العرق أو الدين أو الأصل الاجتماعي.
وتهدف الندوة إلى إرساء حوار بين أصحاب المصلحة المتعددين من أجل تحليل ظاهرة (إسلاموفوبيا) بشكل موضوعي ومناقشة الآثار المقلقة لتنامي هذه الظاهرة على استمرار العنصرية التي انتشرت بصورة متسارعة في البلدان الأوروبية من خلال عمليات الاعتداء على المسلمين في معظم العواصم الأوروبية. (النهاية) و أ