A+ A-

الرئيس الروسي: اتفاق ادلب لم ينفذ بشكل كامل

موسكو - 18 - 10 (كونا) -- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس ان الاتفاق الروسي التركي حول ادلب لم ينفذ بشكل كامل.
ونقل التلفزيون الروسي عن بوتين القول خلال مداولات اجراها نادي (فالداي للحوار) المنعقد في سوتشي "ان الشركاء الاتراك يبذلون جهودا صادقة في اقامة المنطقة منزوعة السلاح وسحب المسلحين المتشددين من هناك".
ووصف بوتين الوضع في ادلب بانه "معقد" مشيرا مع ذلك إلى ان الاتفاق لم ينفذ بشكل كامل ولم يتم سحب جميع الاسلحة الثقيلة والمسلحين المتشددين من هناك.
واشاد بالجهود التي تبذلها تركيا لاقامة منطقة منزوعة السلاح في ادلب مشيرا الى ان "الجانب التركي يستخدم القوة لتحقيق هذه المطالب ".
ودافع بوتين مجددا عن قرار بلاده بالتدخل في سوريا قائلا انه حقق اهدافه "بتفادي اقامة بؤرة للارهابيين في سوريا واستعادة الدولة السورية وتوجيه ضربة قاصمة للارهاب".
واعرب بوتين عن استغرابه إزاء "صمت الشركاء الامريكيين حيال التطورات الجارية شرق الفرات" مشيرا الى ان ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) خطف حوالي 700 شخص بينهم امريكيون واوروبيون.
وذكر ان مسلحي (داعش) طرحوا شروطا مقابل الافراج عن هؤلاء الرهائن وبدؤوا بتنفيذ تهديداتهم باعدام 10 رهائن يوميا في حال عدم تنفيذ مطالبهم دون ان يفصح عن ماهية هذه المطالب .
وشدد بوتين على ضرورة اتخاذ اجراءات للتعامل مع هذا الوضع الخطير لافتا الى ان مهمة القضاء على الارهاب لم تتحقق بشكل كامل .
ودعا الى توحيد جهود المجتمع الدولي من اجل هزيمة الارهاب الدولي.
وعلى صعيد اخر حذر بوتين من ان بلاده لن تلجا لاستخدام الاسلحة النووية الا بعد ان تتأكد ان العدو المحتمل يوجه لها ضربة مثيلة .
ولفت الى ان "العقيدة العسكرية الروسية لا تقضي بامكانية توجيه ضربات نووية وقائية بل تؤكد على حق اتخاذ اجراءات جوابية فقط".
واكد ان روسيا لن تلجأ لوضع العالم على حافة الازمة من اجل تحقيق اهدافها قائلا ان "المغامرة بمصير العالم تعتبر عملا غير مسؤول".
واكد بوتين ان بلاده مستعدة لتحسين العلاقات مع واشنطن في اي وقت معربا عن قناعته بان الرئيس الامريكي دونالد ترامب يسعى لتصحيح العلاقات مع روسيا. (النهاية) ا س