A+ A-

وزير العدل التركي: اطلاق سراح القس الأمريكي لم يتخذ بناء على ضغوط او تعليمات

أنقرة - 18 - 10 (كونا) -- قال وزير العدل التركي عبدالحميد غل اليوم الخميس ان قرار اطلاق سراح القس الأمريكي أندرو برونسون المتهم بدعم "الارهاب" لم يتخذ بناء على ضغوط أو تعليمات بأي شكل من الأشكال.
وأضاف غل في تصريح لوكالة الأنباء التركية (أناضول) ان المحكمة قضت بإخلاء سبيل مشروط في قضية برونسون ورفع حظر السفر عنه مؤكدا أنه لم يحصل على البراءة بل أصدرت بحقه حكما بالسجن.
ورأى ان العقوبات الأمريكية التي صدرت بحقه مطلع أغسطس الماضي على خلفية محاكمة برونسون "لا معنى أو قيمة لها بالنسبة إليه".
وحول أعداد المسجونين من عناصر التنظيمات "الارهابية" أوضح غل ان 1161 شخصا ينتمون لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) و32 ألف شخص لما يسمى (الكيان الموازي) وعشرة آلاف لحزب العمال الكردستاني يقبعون في السجون التركية.
وكانت محكمة الجنايات الثانية بمدينة (أزمير) أصدرت الجمعة الماضية قرارا باطلاق سراح برونسون ورفع الإقامة الجبرية وحظر السفر عنه بعد اتهامه ب "التجسس وارتكاب جرائم باسم تنظيمات ارهابية".
واعتقل القس الأمريكي في ديسمبر 2016 لاتهامه بارتكاب جرائم نيابة عن حزب العمال الكردستاني وما يسمى منظمة (الكيان الموازي) التي تتهمها حكومة انقرة بالضلوع في محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016.
وشهدت العلاقات بين انقرة وواشنطن توترا بعد فرض الولايات المتحدة مطلع أغسطس الماضي عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين على خلفية اعتقال برونسون حيث أعلن الرئيس الأمريكي في الشهر ذاته المصادقة على مضاعفة الرسوم الجمركية بمعدل 20 في المئة على الألمنيوم و50 في المئة على الصلب الواردين من تركيا.
وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال أمس الأربعاء ان "العقوبات المفروضة على تركيا كانت مرتبطة بشكل مباشر بالقس الأمريكي وهناك منطق لإزالة هذه العقوبات ولكن لم يتم اتخاذ اي قرار نهائي".(النهاية) ر س / م ع ب