A+ A-

وزير الخزانة الامريكي: نعمل بجهد لضمان تفكيك الحواجز التي تقف في طريق التجارة الحرة

واشنطن - 18 - 10 (كونا) -- قال وزير الخزانة الامريكي ستيفن منوشين ان الوزارة "تعمل بجهد لضمان ان يقوم الشركاء التجاريون للولايات المتحدة بتفكيك الحواجز غير العادلة التي تقف في طريق التجارة الحرة والنزيهة والمتبادلة".
جاء ذلك في بيان صدر مساء امس الاربعاء عقب تسليم وزارة الخزانة الامريكية تقريرها نصف السنوي للكونغرس والذي بعنوان (سياسات الاقتصاد الكلي والنقد الاجنبي للشركاء التجاريين الرئيسيين للولايات المتحدة).
وشدد منوشين على ان "القلق يكمن بشكل خاص في افتقار الصين الى شفافية عملتها وتراجعها الاخير".
واكد ان هذه المخاوف تطرح تحديات كبرى لتحقيق تجارة اكثر عدلا وتوازنا لافتا الى ان الولايات المتحدة ستستمر في مراقبة ومراجعة ممارسات العملة الصينية بما فيها المناقشات المستمرة مع بنك الشعب الصيني.
وذكرت وزارة الخزانة في التقرير ان ستة شركاء تجاريين رئيسيين مازالوا مستمرين في ضمان حالة "قائمة المراقبة" للشركاء التجاريين الرئيسيين الذين يولون اهتماما وثيقا لممارسات عملتهم وهم الصين وألمانيا والهند واليابان وكوريا وسويسرا.
وقدرت الوزارة انه "في حين ان ممارسات سعر الصرف في الصين لا تزال تفتقر الى الشفافية فإن التدخل المباشر من قبل بنك الشعب الصيني هذا العام كان محدودا".
ورجح التقرير ان يؤدي انخفاض قيمة عملة الرنمينبي الصينية في الآونة الاخيرة الى تفاقم الفائض التجاري الثنائي الكبير للصين مع الولايات المتحدة.
واكدت الوزارة انها تولي اهمية كبيرة للصين متمسكة بالتزاماتها بالامتناع عن المشاركة في خفض قيمة المنافسة وعدم استهداف سعر الصرف للصين لأغراض تنافسية.
واوضحت انه يمكن للصين ان تتابع تنفيذ مزيد من الاصلاحات الاقتصادية القائمة على السوق والتي من شأنها ان تعزز الثقة بالرنمينبي.
واكدت الوزارة انها "تعمل بنشاط عبر مجموعة واسعة من المجالات للمساعدة على ضمان توسيع التجارة بطريقة متوازنة تحمي الشركات والعمال الامريكيين من ممارسات التجارة الخارجية غير العادلة".
واشارت الى "ان الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل من اجل اقامة علاقة تجارية اكثر عدلا مع الصين من خلال اشراكها لمعالجة سياساتها وممارساتها المشوهة للسوق".(النهاية) ش ص / م خ