A+ A-

وزير الخارجية العراقي: الارهاب مازال يشكل تحديا في المنطقة

وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفر خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره اللبناني جبران باسيل
وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفر خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره اللبناني جبران باسيل

بيروت - 17 - 10 (كونا) -- قال وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري اليوم الاربعاء ان الارهاب مازال يشكل تحديا في المنطقة مؤكدا ان العراق ولبنان تعافيا من اثاره.
وقال الجعفري خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره اللبناني جبران باسيل ان العراق ولبنان يريدان نشر السلم والمحبة والامن في كل الدول ونحن نتطلع الى انتصار السلام والامن في كل العالم.
واستذكر في هذا المجال التجارب المشتركة مع لبنان ومساندة كل من الامم المتحدة وجامعة الدول العربية لبغداد في حربها على الارهاب.
واكد الجعفري اهمية المصالح المشتركة بين البلدين وضرورة تفعيلها وتطويرها بما يخدم اقتصادهما.
وعن حقوق اللبنانيين الذين غادروا العراق في تسعينيات القرن الماضي اكد وزير الخارجية العراقي ان القضاء العراقي لن يتردد بإعطائهم حقوقهم في حال كانت لديهم حقوق قانونية.
بدوره اكد وزير الخارجية اللبناني ان لبنان والعراق متفقان على ان الحلول لازمات المنطقة و سوريا تكون عبر المسارات التي اعتمدت في استانة وجنيف مشددا على ان الحل السياسي في سوريا هو السبيل الامثل للحلول الطويلة الامد. واضاف " نتفق على ان عودة النازحين واعادة الاعمار في سوريا هما ضرورة ولا يمكن ربطهما بأي امر آخر".
واوضح باسيل ان المحادثات مع نظيره العراقي تطرقت الى العلاقات الثنائية وفتح معبر (نصيب) الحدودي الذي يشكل متنفسا للبنان ولسوريا آملا في الوقت ذاته فتح الحدود بين العراق وسوريا ما يعطي المزيد من الدعم الاقتصادي الذي يحتاجه البلدين.
من جهة اخرى اعرب وزير الخارجية اللبناني عن الامل بتشكيل الحكومة في لبنان والعراق قريبا لينتقل بعدها البلدين الى تفعيل العلاقات الاقتصادية والاستفادة منها بما يخدم مصالحهما.
واضاف ان العراق هو سوق كبير للبنان وان اقفال الحدود امام لبنان كسر الميزان التجاري بشكل كبير"معربا عن الامل ان يتم بعد فتح معبر (نصيب) مع الاردن فتح معبر (آل بوكمال) مع العراق ليشهد الاقتصاد اللبناني انتعاشا خصوصا في القطاع الزراعي. (النهاية) ا ي ب / ا ب خ