A+ A-

(المالية) الكويتية: الكويت تتقدم مرتبتين في مؤشر التنافسية العالمية 2018

التقرير السنوي ل(مؤشر التنافسية العالمية 2018) الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي
التقرير السنوي ل(مؤشر التنافسية العالمية 2018) الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي
الكويت - 17 - 10 (كونا) -- قالت وزارة المالية الكويتية اليوم الأربعاء إن التقرير السنوي ل(مؤشر التنافسية العالمية 2018) الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أظهر تقدم الكويت مرتبتين لتحتل المرتبة ال54 عالميا مقارنة بالعام الماضي.
وأضافت (المالية) في بيان صحفي أن تقرير مؤشر التنافسية الذي أظهر احتلال الكويت المرتبة الأولى عالميا في استقرار الاقتصاد الكلي عكس تحسن مرتبتها في 47 مؤشرا من أصل 90 لقياس لقطاعات مختلفة.
وأوضحت أن المؤشر رصد تحسن ترتيب الكويت في مؤشرات مؤسسية منها استقلالية القضاء وحرية الصحافة وخفض أعباء القوانين واللوائح الحكومية التي تؤثر سلبا على تنافسية الاقتصاد.
وذكرت أن التقرير رصد كذلك تحسن شبكات النقل والمواصلات في مؤشري جودة الطرق وكفاءة خدمات النقل الجوي فضلا عن تقدم الكويت في مؤشر سياسات العمل والأجور والانتاجية.
وأشارت إلى ما ذهب إليه التقرير حول تحسن ترتيب الكويت في أكثر من نصف مؤشرات القياس منها محور المؤسسات مثل تخفيف عبء اللوائح والقوانين الحكومية وحماية حقوق الملكية الفكرية وكفاءة البيئة القانونية في التسويات القضائية والمشاركة الإلكترونية وجودة إدارة الأراضي ووضوح الرؤية المستقبلية للحكومة.
ولفتت إلى تحسن ترتيب الكويت أيضا في عدد من المؤشرات مثل تدريب الموظفين وجودة التدريب المهني ومهارات وقدرات مخرجات التعليم ومهارات التكنولوجيا الرقمية عند السكان وتحسن سهولة العثور على عمالة ماهرة.
وفيما يتعلق بمحور سوق العمل أشارت (المالية) إلى تحسن مؤشراته وفقا للتقرير مثل ممارسات التوظيف وتسريح العمالة وسياسات العمل وسهولة توظيف العمالة الأجنبية وتنقل العمال الداخلي والاعتماد على الإدارة المهنية والأجور والإنتاجية.
وبشأن محور النظام المالي قالت (المالية)إن التقرير رصد تحسن الائتمان المحلي للقطاع الخاص وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوفر رأس المال المجازف ونسبة القروض المتعثرة من قيمة إجمالي محافظ القروض وتخفيض الفجوة الائتمانية.
وأضافت (المالية) أن التقرير رصد كذلك انخفاض تكلفة إنشاء المشاريع التجارية الجديدة والوقت المتطلب لإنشائها مع وجود نمو ملحوظ في الشركات ذات الطابع الابتكاري والقدرة الابتكارية للاقتصاد الكويتي ما انعكس على محوري التجارة الديناميكية والقدرة الإبداعية اللذان يشهدان تحسن في المراتب عن العام السابق.
يذكر أن تقرير مؤشر التنافسية العالمية السنوي يعد من أهم مؤشرات القياس وهي المرة ال14 على التوالي التي يتم فيها إدراج دولة الكويت ضمن التقرير الذي يقيس تنافسية 140 دولة في العالم ووفقا ل90 مؤشر قياس لقطاعات مختلفة.
الجدير بالذكر أن المؤشرات تشمل العديد من الجوانب المتعلقة بالتنافسية أبرزها جودة المؤسسات والبنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الكلي والصحة ومهارات سوق العمل والقطاع التجاري وسوق العمل والقطاع المالي وقطاع الأعمال والسوق وديناميكية الاقتصاد والقدرة على الابتكار. (النهاية) م غ ع / م ص ع