A+ A-

سعر خامات اوبك يستقر عند 02ر79 دولارا البرميل

فيينا 17 - 10 (كونا) -- اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها ال 15 تراجع امس الثلاثاء بواقع 29 سنتا ليستقر عند 02ر79 دولارا للبرميل بعدما سجل 31ر79 دولارا الاثنين الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) اليوم الاربعاء ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولارا للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو (غينيا الاستوائية) ورابي الخفيف (غابون ).
وكان وزراء (اوبك) ومن خارجها اتفقوا في الجزائر في ال23 من سبتمبر الماضي على دعم الاتفاق الذي توصل اليه وزراء نفط (اوبك) في اجتماعهم الوزاري الاخير ال174 والقاضي بتنفيذ نسبة الالتزام المتفق عليه بين دول من داخل المنظمة وخارجها عند نسبة 100 بالمئة وليس 150 في المئة و ذلك لضمان امدادات الطاقة ومواجهة اي نقص محتمل في المعروض من الخام.
وكانت (أوبك) اتفقت في فيينا أواخر عام 2016 مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل يوميا بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط عبر خفض الانتاج حيث ساهم هذا الخفض في انتعاش الاسعار ووصوله الى مستوياته الحالية. (النهاية) ع م ق / ض ح