A+ A-

انطلاق الاجتماع ال15 للجنة العسكرية العليا لرؤساء اركان دول مجلس التعاون الخليجي

انطلاق الاجتماع ال15 للجنة العسكرية العليا لرؤساء اركان دول مجلس التعاون الخليجي
انطلاق الاجتماع ال15 للجنة العسكرية العليا لرؤساء اركان دول مجلس التعاون الخليجي

الكويت - 10 - 9 (كونا) -- انطلقت اليوم اعمال الاجتماع ال15 للجنة العسكرية العليا لرؤساء الأركان دول مجلس التعاون الخليجي بمشاركة جميع الدول الاعضاء.
ويأتي إجتماع اللجنة العسكرية العليا إستكمالا لسلسلة اللقاءات الدورية السابقة لرؤساء الأركان والتي تسعى إلى تحقيق المزيد من التنسيق العسكري بين القوات المسلحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
ويسعى رؤساء الأركان خلال إجتماعهم إلى تعزيز أوجه التعاون العسكري والدفاع المشترك للوصول إلى مفاهيم عمل موحدة بين القوات المسلحة بدول المجلس والتي تأتي بدورها ترجمة لرؤية أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس في العمل على تعزيز أواصر التعاون والإخاء بين دول المجلس على مختلف الأصعدة والمستويات.
وسيناقش الإجتماع العديد من المواضيع التي تهدف إلى تعزيز آفاق التعاون والتنسيق المتبادل بين القوات المسلحة بدول مجلس التعاون للنهوض بالعمل العسكري الخليجي الموحد. 

اكد رئيس الاركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن محمد خالد الخضر ان اتفاقية الدفاع المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أصلت ادراك الدول الاعضاء ما يربط بينها من علاقات خاصة وسمات مشتركة وانظمة متشابهة اساسها العقيدة الاسلامية وايمانا منها في تقوية الروابط وتوثيق التعاون العسكري تحقيقا للدفاع المشترك وصيانة الامن والسلام فيها.
وقال الفريق الخضر في كلمته في اجتماع الدورة ال15 للجنة العسكرية العليا لرؤساء الاركان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي "لا يخفى عليكم ما تمر به المنطقة من تحديات واحداث متسارعة على المستويين الاقليمي والدولي الامر الذي يحتم علينا جميعا المحافظة على تلك الروابط وتوثيقها من خلال التعاون وحتمية رص الصفوف وتظافر الجهود من اجل المحافظة على هذا الكيان وتطويره وتجسيد التلاحم والتآخي بين الاشقاء والنآي عن ما من شأنه تعمير صفو وحدتنا الخليجية".
واضاف الفريق الخضر ان من اهم محاور هذ الاجتماع هو تفعيل القيادة العسكرية الموحدة والتي اتت ثمرة لنجاحات القيادات العسكرية المتعاقبة في كافة الدول الاعضاء لتعزيز اوجه التعاون المشترك.
واعرب عن امله ان تكون هذه القيادة نقلة نوعية في التعاون العسكري المشترك لمواجهة اي تحديات حالية او مستقبلية تهدد المنظومة الخليجية معربا عن تطلعه الى تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات من خلال تكثيف التمارين المشتركة بين القوات المسلحة في دول المجلس لرفع القدرة والكفاءة القتالية لكافة الصنوف فضلا عن تطوير التبادل المعرفي الاكاديمي بين كافة الاطراف خلال المرحلة المقبلة.
وتمنى الفريق الخضر ان يكون الاجتماع فرصة لتبادل وتوحيد وجهات النظر والرؤى "لنعلن للعالم اجمع عن عزمنا وتصميمنا على المضي قدمت في تعزيز تعاوننا العسكري المشترك".
ونقل الفريق الخضر تحيات النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الاحمد لرؤساء الاركان متمنيا لهم طيب الاقامة وللاجتماع كل التوفيق والسداد بما برقى لطموح شعوبنا الخليجية وبقدر تطلعات وثقة قادتنا حفظهم الله ورعاهم.
من جانبه أعرب الامين العام المساعد للشؤون العسكرية في الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي اللواء الركن احمد آل علي في مستهل الاجتماع عن التقدير والامتنان الى النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع وعلى ما توليه دولة الكويت للعمل العسكري المشترك من دعم ومؤزارة ولهذا التعاون من توجيه ومتابعة مستمرة ولاسيما خلال ترؤس دولة الكويت للدورة الحالية للمجلس الاعلى.
وقال اللواء ركن آل علي ان ملف اللجنة يتضمن عرضا لعدد من الموضوعات التي رفعتها لجنة العمليات والتدريب واللجنة المالية واطلعت عليها اللجنة التحضيرية وفي مقدمتها ما يتعلق بالقيادة العسكرية الموحدة والدراسة الخاصة بانشاء الاكاديمية الخليجية للدراسات الاستراتيجية والامنية بالاضافة الى مشروعات خاصة بالاتصالات المؤمنة.
واكد في هذا الصدد ان هذه الموضوعات ترتبط ارتباطا وثيقا بادامة العمل العسكري المشترك واستمراريته معربا عن تطلعه الى المزيد من الثقة والطموح الى ما ستتوصل اليه اللجنة من توصيات وقرارات سيكون لها بحول الله اكبر الاثر في دعم هذه المسيرة المظفرة.
ويأتي إجتماع اللجنة العسكرية العليا إستكمالا لسلسلة اللقاءات الدورية السابقة لرؤساء الأركان والتي تسعى إلى تحقيق المزيد من التنسيق العسكري بين القوات المسلحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
ويسعى رؤساء الأركان خلال إجتماعهم إلى تعزيز أوجه التعاون العسكري والدفاع المشترك للوصول إلى مفاهيم عمل موحدة بين القوات المسلحة بدول المجلس والتي تأتي بدورها ترجمة لرؤية أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس حفظهم الله ورعاهم في العمل على تعزيز أواصر التعاون والإخاء بين دول المجلس على مختلف الأصعدة والمستويات.
كما سيناقش الإجتماع العديد من المواضيع التي تهدف إلى تعزيز آفاق التعاون والتنسيق المتبادل بين القوات المسلحة بدول مجلس التعاون للنهوض بالعمل العسكري الخليجي الموحد.(النهاية) ا م / ا ع س