A+ A-

السعودية تؤسس 8 مشروعات في (المهرة) اليمنية بتكلفة 133 مليون دولار

الرياض - 1 - 8 (كونا) -- وضع رئيس الجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المشرف على البرنامج السعودي لإعادة اعمار اليمن محمد آل جابر حجر الأساس لثمان مشروعات جديدة في محافظة (المهرة) اليمنية بتكلفة 133 مليون دولار.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الأربعاء ان المشاريع تأتي بإشراف وتمويل السعودية في إطار مشاريع البرنامج السعودي لإعادة إعمار اليمن في جميع أنحاء الجمهورية.
واضافت ان المشروعات التي وضع حجر أساسها تأتي انطلاقا من حرص قيادة السعودية واستمرارا لدعمها الدائم لليمن في كافة المجالات وتلامس مختلف القطاعات ذات الأولوية والأهمية في حياة المواطنين داخل اليمن من البنى التحتية والخدمات الأساسية للتنمية ولتنشيط الاقتصاد وتوفير فرص العمل.
ونقلت (واس) عن الرئيس اليمني هادي تصريح صحفي عقب وضع حجر أساس المشروعات قال فيه ان "المملكة العربية السعودية تبقى هي صاحبة السبق في كل شيء في اليمن" مؤكدا "أن المملكة كانت الأولى وهي تدرك حجم المخاطر والمتاعب وهي تبادر وتلبي وتناصر وهي اليوم الأولى كعادتها وهي تبني وتعمر وهذا قدر المملكة بالنسبة لليمن أرضا وإنسانا بل للانسانية كلها".
واوضح ان هذه المشاريع التنموية المهمة تغطي مختلف المجالات الخدمية والتعليمية في إطار برنامج التنمية وإعادة الإعمار.
وأعرب عن الشكر لقيادة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده على هذا الدعم.
من جهته جدد السفير محمد آل جابر التأكيد على وقوف السعودية مع الشرعية اليمنية واستكمال برنامج الإعمار وتحقيق البرامج السعودية الفاعلة في كل المناطق اليمنية.
وأكد سعي المملكة لتهيئة الآمال للشعب اليمني بمشروعات فاعلة تحقق المأمول التي تلامس احتياجاته في ضوء استمرار الجهود الرامية لإعادة الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب في كل المحافظات.
وأوضح آل جابر أن مشروعات محافظة (المهرة) تمثل جامعة ومدينة (طبية) وإعادة تأهيل ميناء (نشطون) ومطار (الغيظة) وبعض الطرق التنموية إضافة إلى توسعة وتأهيل مرافق مياه الغيظة وتوفير الطاقة الكهربائية لكل المحافظة بإجمالي 133 مليون دولار ضمن خطة لإنجاز عديد المشروعات خلال مدة أقصاها 18 شهرا.
وأشار إلى أن المملكة والتحالف يهدفون إلى تسريع وتحقيق العمل الإنساني والإغاثي والتنموي داخل اليمن وتخليصه من كل المهددات والتحديات لإعادة اليمن وتخليصه من أي قوى تسعى إلى خراب وتدمير هذه البلاد بعد أن حاولت المليشيات الحوثية المدعومة من إيران تعطيل مسيرة اليمنيين السلمية وعمليتهم السياسية التي انطلقت منذ العام 2011 ومعها حياتهم وآمالهم.
وتتثمل المشروعات التي تم الإعلان عن إطلاقها في محافظة (المهرة) في مدينة (الملك سلمان الطبية والتعليمية) وجامعة (المهرة) بعدد من الكليات وكافة المرافق التابعة لها ومستشفى (المهرة) ومشروع اعادة تأهيل مطار (الغيضة) وتأهيل ميناء (نشطون).
كما تشمل على مشاريع خاصة بتأهيل مرافق مياه (الغيضة) وتمديد الأنابيب وبناء خزانات رفع وتزويد المياه وإنشاء محطة كهرباء (المهرة) لتغطي مختلف مديريات المحافظة وتأهيل وتوسعة مستشفى (الغيضة) وإعادة تأهيل وإصلاح قطاع الطرق داخل المحافظة بصورة عامة إضافة إلى دعم المشتقات النفطية الخاصة بالكهرباء.(النهاية) م د م / ف ش