A+ A-

مسؤول اماراتي .. زيارة الرئيس الصيني تاريخية وتؤسس لمرحلة استراتيجية جديدة في العلاقات بين البلدين

أبوظبي - 19 - 7 (كونا) -- قال نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اليوم الخميس ان زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ الى الامارات تعتبر تاريخية وتؤسس لمرحلة استراتيجية جديدة في العلاقات بين البلدين.
وذكرت وكالة انباء الامارات (وام) في بيان ان ذلك جاء عقب وصول الرئيس الصيني بينغ والوفد المرافق له الى الامارات في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام حيث كان في مقدمة مستقبليه في مطار الرئاسة في ابوظبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم وولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
ونقل البيان ان الشيخ محمد بن راشد اشاد بالعلاقات الاقتصادية القوية والتبادلات التجارية المزدهرة بين الدولتين مشيرا الى أن تجارة الامارات مع الصين مثلت نحو ربع اجمالي حجم التجارة العربية الصينية خلال العام 2017 وان التعاون الاقتصادي يمتد ليشمل العديد من القطاعات مثل النفط والغاز والطاقة المتجددة والبنية التحتية والتكنولوجيا المتطورة.
واضاف "نسعى الى ترسيخ علاقات ثقافية وشعبية وانسانية بجانب علاقاتنا الاقتصادية والسياسية القوية " مشيدا بالتوافق الصيني الاماراتي حول العديد من الموضوعات والملفات الاقليمية والدولية في ضوء العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.
من جانبه قال الشيخ محمد بن زايد في البيان ان "التعاون بين دولة الامارات والصين يمضي وفق أعلى المستويات والجهود مركزة على فتح آفاق جديدة من التنسيق والتكامل".
واضاف "ان البلدين تجمعهمها رؤية مشتركة وفكر تنموي واحد يرتكز على ان التنمية الاقتصادية والاجتماعية أساس صلب لتعميق السلم والسلام والامان والاستقرار والازدهار والقضاء على تداعيات التطرف والارهاب هي ثقافة الانجاز والعمل المشترك التي يؤمنان بها وهي من المحركات الأساسية لبناء مستقبل واعد لشعبينا وبلدينا".
وعبر الشيخ محمد بن زايد عن ثقته في ان زيارة الرئيس الصيني الى الامارات "ستشكل منطلقا لتحقيق نقلات نوعية مهمة في مسار العلاقات بين البلدين خلال الفترة المقبلة خاصة مع الفرص الكبيرة الكامنة في هذه العلاقات وتوافر الارادة السياسية المشتركة لدى قيادتي البلدين للاستمرار في توسيعها وتنميتها على المستويات المختلفة".
من جانبه اعرب الرئيس الصيني عن ثقته بان هذه الزيارة "ستحقق نجاحا تاما وتعزز الصداقة بين البلدين والشعبين بفضل الجهود المشتركة من الجانبين".
وقال ان "الامارات ظلت تتقدم دول الشرق الأوسط من حيث التنوع الاقتصادي والتسامح والانفتاح الاجتماعي وتعتبر نموذجا مثاليا للتنمية والازدهار في العالم العربي وتلعب دورا إيجابيا في صيانة وتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل 34 عاما".
وذكر بينغ ان العلاقات الثنائية شهدت تطورا كبيرا وحقق التعاون العملي في كافة المجالات انجازات مثمرة" مضيفا "ان الجانب الصيني يولي اهتماما بالغا لتطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية الصينية الإماراتية ويحرص على تعميق التعاون المتبادل في كافة المجالات في اطار بناء "الحزام والطريق" بما يرتقي بالعلاقات بين الجانبين الى مستويات أعلى".(النهاية) ب ص / ا م م