A+ A-

سعر سلة خامات (اوبك) يتراجع الى 98ر69 دولار للبرميل

منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)
منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)
فيينا - 19 - 7 (كونا) -- اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الخميس ان سعر سلة خاماتها تراجع امس الاربعاء بواقع 40 سنتا ليستقر عند 98ر69 دولار للبرميل بعد ان كان 38ر70 للبرميل الثلاثاء الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو (غينيا الاستوائية) ورابي الخفيف (الغابون).
وكان وزراء الدول المصدرة للنفط من داخل و خارج (اوبك) قد اتفقوا في ال22 من يونيو الماضي في فيينا على دعم الاتفاق الذي توصل اليه وزراء نفط اوبك في اجتماعهم الوزاري ال174 والقاضي بزيادة الانتاج بحوالي مليون برميل يوميا وتنفيذ نسبة الالتزام بالاتفاق عند نسبة مئة بالمئة وليس 150 في المئة وذلك لضمان امدادات الطاقة و مواجهة اي نقص محتمل في المعروض من الخام.
كما اقر المؤتمر الوزاري توزيع الزيادة المذكورة على الدول الموقعة على اتفاق فيينا التاريخي لعام 2016 حسب حصص تراعي البيانات المتعلقة بحجم انتاجها.
وكانت (اوبك) اتفقت في اواخر 2016 بفيينا مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل يوميا بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط عبر خفض الانتاج حيث ساهم هذا الخفض في انتعاش الاسعار ووصوله الى مستوياته المرتفعة الحالية.(النهاية) ع م ق